عنوان: مجسمہ (Statue) بنانے کا حکم(9337-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! کچھ لوگوں کا کہنا ہے کہ مجسمہ بنا سکتے ہیں، مگر ان کا چہرہ بنانا منع ہے، کیا یہ بات درست ہے؟ رہنمائی فرمادیں۔

جواب: كسی جاندار كا مجسمہ (Statue) یا مورتی سر اور چہرے کے ساتھ بنانا ناجائز اور حرام ہے، جس سے اجتناب ضروری ہے، لیکن اگر مجسمہ بغیر سر اور چہرے کے بنایا جائے، نیز اس مجسمہ میں کسی قسم کی بے حیائی، فحاشی یا کسی اور ناجائز پہلو کا عنصر نہ ہو، تو ایسی مورتی یا مجسمہ حرام کے زمرے میں داخل نہیں ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبي داود: (رقم الحديث: 4158، ط: دار الرسالة العالمية)
حَدّثنا أبو هُريرة، قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -: أتاني جبريلُ عليه السلام، فقال لي: أتيتُكَ البارحَةَ فلم يمنعْني أن أكونَ دخلتُ إلا أنَّه كانَ على الباب تماثيلُ، وكان في البيت قِرَامُ سِتْرٍ فيه تماثيلُ، وكان في البيت كلْبٌ، فَمُرْ برأسِ ‌التِّمثَالِ الذي على بابِ البيت يقْطَعُ فيصيرُ كهيئةِ الشجرة، ومُرْ بالسِّترِ، فليُقْطَع، فيُجعَلُ منه وسادَتَان مَنبوذتانِ تُوطآن، ومُرْ بالكلب فليُخرَج" ففعل رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -، وإذا الكلبُ لحَسَنٍ أو حُسين كان تحتَ نَضَدٍ لهم، فأمر به فأخْرِجَ.

الهداية: (65/1، ط: دار احياء التراث العربي)
وإذا كان التمثال ‌مقطوع ‌الرأس " أي ممحو الرأس " فليس بتمثال " لأنه لا يعبد بدون الرأس وصار كما إذا صلى إلى شمع أو سراج على ما قالوا.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق: (30/2، ط: دار الكتاب الإسلامي)
(قوله أو مقطوع الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق لها أثر أو يطليه بمغرة ونحوها أو بنحته أو بغسله وإنما لم يكره لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة ولما رواه أحمد عن علي قال «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في جنازة فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا قبرا إلا سواه ولا صورة إلا لطخها» اه.
وأما قطع الرأس عن الجسد بخيطمع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك ولهذا فسر في الهداية المقطوع بمحو الرأس كذا في النهاية قيد بالرأس لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين لأنها تعبد بدونها وكذا لا اعتبار بقطع اليدين أو الرجلين وفي الخلاصة وكذا لو محى وجه الصورة فهو كقطع الرأس.

جواہر الفقه: (7/220)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 646 Mar 07, 2022
mujasima /mujasma / statue banane / bananay ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.