عنوان: ہاتھ کی لکیروں سے ایک یا دو شادیوں کا اندازہ لگانا(9355-No)

سوال: ہاتھ کی لکیریں دیکھ کر اپنی شادیوں کی تعداد کا اندازہ لگانے کا کیا حکم ہے اور کیا اس سے انسان ایمان سے نکل جاتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ غیب کا علم صرف اللہ تعالیٰ کو ہے، ہاتھ کی لکیروں میں غیب کا علم نہیں رکھا گیا ہے۔ اس لیے پوچھی گئی صورت میں اگر ہاتھ کی لکیریں دیکھنے سے یہ عقیدہ ہو کہ اس سے مستقبل کی باتوں کا علم ہو جاتا ہےتو اس سے ایمان جانے کا خدشہ ہوتا ہے، لیکن اگر لکیریں دیکھنے سے ایسا عقیدہ نہ ہو ، تب بھی اس غرض سے ہاتھ کی لکیریں دیکھنا ناجائز اور حرام ہے، جس سے اجتناب ضروری ہے۔ چنانچہ حدیث شریف میں آپ ﷺ کا ارشاد مذکور ہے: "جو شخص کسی عرّاف(نجومی) کے پاس گیا اور اس سے کوئی (مستقبل کی) بات دریافت کی تو چالیس دن تک اس کی نمازیں قبول نہیں ہوں گی"۔(مشکوٰۃ المصابیح، ص: 393)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (الأنعام، الایة: 59)
وَعِندَهُۥ مَفَاتِحُ ‌ٱلۡغَيۡبِ لَا يَعۡلَمُهَآ إِلَّا هُوَۚ وَيَعۡلَمُ مَا فِي ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۚ وَمَا تَسۡقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعۡلَمُهَا وَلَا حَبَّة فِي ظُلُمَٰتِ ٱلۡأَرۡضِ وَلَا رَطۡب وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَٰب مُّبِينo

سنن ابن ماجة: (رقم الحديث: 639، 404/1، ط: دار الرسالة العالمية)
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أتى حائضا، أو امرأة في دبرها، أو ‌كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد".

رد المحتار: (242/4، ط: الحلبي)
(قوله الكاهن قيل كالساحر) في الحديث " «من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد» أخرجه أصحاب السنن الأربعة، وصححه الحاكم عن أبي هريرة.
والكاهن كما في مختصر النهاية للسيوطي: من يتعاطى الخبر عن الكائنات في المستقبل ويدعي معرفة الأسرار. والعراف: المنجم. وقال الخطابي: هو الذي يتعاطى معرفة مكان المسروق والضالة ونحوهما. اه. والحاصل أن الكاهن من يدعي معرفة الغيب بأسباب وهي مختلفة فلذا انقسم إلى أنواع متعددة كالعراف. والرمال والمنجم: وهو الذي يخبر عن المستقبل بطلوع النجم وغروبه، والذي يضرب بالحصى، والذي يدعي أن له صاحبا من الجن يخبره عما سيكون، والكل مذموم شرعا، محكوم عليهم وعلى مصدقهم بالكفر. وفي البزازية: يكفر بادعاء علم الغيب وبإتيان الكاهن وتصديقه. وفي التتارخانية: يكفر بقوله أنا أعلم المسروقات أو أنا أخبر عن إخبار الجن إياي اه. قلت: فعلى هذا أرباب التقاويم من أنواع الكاهن لادعائهم العلم بالحوادث الكائنة. وأما ما وقع لبعض الخواص كالأنبياء والأولياء بالوحي أو الإلهام فهو بإعلام من الله تعالى فليس مما نحن فيه اه ملخصا من حاشية نوح من كتاب الصوم.
مطلب في دعوى علم الغيب قلت: وحاصله أن دعوى علم الغيب معارضة لنص القرآن فيكفر بها، إلا إذا أسند ذلك صريحا أو دلالة إلى سبب من الله تعالى كوحي أو إلهام، وكذا لو أسنده إلى أمارة عادية يجعل الله تعالى. قال صاحب الهداية في كتابه مختارات النوازل: وأما علم النجوم فهو في نفسه حسن غير مذموم، إذ هو قسمان: حسابي وإنه حق وقد نطق به الكتاب. قال تعالى - {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: 5]- أي سيرهما بحسبان. واستدلالي بسير النجوم وحركة الأفلاك على الحوادث بقضاء الله تعالى وقدره، وهو جائز كاستدلال الطبيب بالنبض على الصحة والمرض، ولو لم يعتقد بقضاء الله تعالى أو ادعى علم الغيب بنفسه يكفر اه وتمام تحقيق هذا المقام يطلب من رسالتنا سل الحسام الهندي.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1656 Mar 10, 2022
hath ki lakiro / lakiron se / say aik / ya do / two shadiyo / shadiyon ka andaza lagana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.