سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! میں نے اپنی زمین ایک شخص کو فروخت کی، چارمہینے تک کچھ ادائیگی ہوئی، اسکے بعد زمین کی قیمت گرگئی، تو اب خریدار ریٹ کم کرنے کیلئے اصرارکرنے لگا، اس طرح دو سال گزرگئے، ثالث نے فیصلہ کیا کہ 2 کروڑ سے 35 لاکھ کم کئے جائیں، تو پوچھنا یہ ہے کہ زکوٰۃ ان 35 لاکھ کی بھی ادا کی جائے گی یا 2 کروڑ سے 35 لاکھ کم کرکے زکوٰۃ دی جائے گی؟ کیونکہ یہ 35 لاکھ اب مجھے نہیں ملیں گے؟ براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔
جواب: سوال میں پوچھی گئی صورت میں اگر آپ نے ثالث کا فیصلہ تسلیم کرلیا ہے، اور اب مذکورہ 35 لاکھ روپے ملنے کی امید نہیں ہے، تو آپ پر ان 35 لاکھ روپوں کی زکوٰۃ ادا کرنا واجب نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
تبیین الحقائق: (255/1، ط: المطبعة الکبریٰ الامیریة)
يشترط لوجوب الزكاة أن يكون ناميا حقيقة بالتوالد والتناسل وبالتجارات أو تقديرا بأن يتمكن من الاستنماء بكون المال في يده أو يد نائبه لما ذكرنا أن السبب هو المال النامي فلا بد منه تحقيقا أو تقديرا فإن لم يتمكن من الاستنماء فلا زكاة عليه لفقد شرطه وذلك مثل مال الضمار كالآبق والمفقود۔۔۔۔۔والدين المجحود إذا لم يكن عليه بينة ثم صارت له بعد سنين بأن أقر عند الناس، وإن كان المودع من معارفه تجب عليه زكاة الماضي إذا تذكر۔۔۔۔۔وقال الحسن بن زياد: لا تجب إذا كان الغريم فقيرا؛ لأنه لا ينتفع به، وكذا قال محمد: إذا كان مفلسا بناء على تحقق الإفلاس بالتفليس عنده وأبو يوسف معه فيه
البحر الرائق: (222/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وفي الشرع هو نوعان حقيقي وتقديري فالحقيقي الزيادة بالتوالد والتناسل والتجارات، والتقديري تمكنه من الزيادة بكون المال في يده أو في يد نائبه فلا زكاة على من لم يتمكن منها في ماله كمال الضمار، وهو في اللغة الغائب الذي لا يرجى فإذا رجي فليس بضمار، وأصله الإضمار، وهو التغييب والإخفاء....ومال الضمار هو الدين المجحود۔۔۔۔ولو كان على مقر مفلس فهو نصاب عند أبي حنيفة؛ لأن تفليس القاضي لا يصح عنده، وعند محمد لا يجب لتحقق الإفلاس عنده بالتفليس وأبو يوسف مع محمد في تحقق الإفلاس، ومع أبي حنيفة في حكم الزكاة رعاية لجانب الفقراء كذا في الهداية فأفاد أنه إذا قبض الدين زكاه لما مضى
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی