عنوان: جہاز کی بلندی سے مشرقی افق پر سورج کی روشنی نظر آنے پر فجر کی نماز کا حکم (9489-No)

سوال: مفتی صاحب! اگر جہاز سے مشرقی افق پر روشنی نظرآئے تو کیا فجر کی نماز ادا ہوسکتی ہے؟

جواب: فجر کی نماز کا وقت صبح صادق کے وقت شروع ہوتا ہے اور صبح صادق کی علامت افق پر نصف دائرہ کی شکل میں پھیلنے والی وہ روشنی ہے، جس کا پھیلاؤ افق پر اس کی بلندی کی نسبت زیادہ ہوتا ہے، ایسی روشنی ظاہر ہونے کے بعد فجر کی نماز ادا کرنا درست ہوتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (رقم الحديث: 706، 79/2، ط: دار الغرب الإسلامي)
عن ‌سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا ‌الفجر ‌المستطيل، ولكن ‌الفجر ‌المستطير في الأفق.
هذا حديث حسن

الدر المختار مع رد المحتار: (357/1، ط: دار الفكر)
(وقت) صلاة (الفجر ... من) أول (طلوع الفجر الثاني) وهو البياض المنتشر المستطير لا المستطيل.
وقال ابن عابدين تحته: (قوله: وهو البياض إلخ) لحديث مسلم والترمذي واللفظ له «لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ولكن الفجر المستطير» " فالمعتبر الفجر الصادق وهو الفجر المستطير في الأفق: أي الذي ينتشر ضوءه في أطراف السماء لا الكاذب وهو المستطيل الذي يبدو طويلا في السماء كذنب السرحان أي الذئب ثم يعقبه ظلمة.
[فائدة] ذكر العلامة المرحوم الشيخ خليل الكاملي في حاشيته على رسالة الأسطرلاب لشيخ مشايخنا العلامة المحقق علي أفندي الداغستاني أن التفاوت بين الفجرين وكذا بين الشفقين الأحمر والأبيض إنما هو بثلاث درج. اه

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 587 May 23, 2022
fajar ki namaz ka waqt

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.