عنوان: عدت کے دوران ملازمت کے لیے نکلنا، نیز جائے ملازمت دور ہونے کی وجہ سے عدت کے دوران جائے ملازمت کے نزدیک گھر میں منتقل ہونا کیسا ہے؟(9547-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! اگر ایک عورت ہسپتال میں ملازمت کرتی ہو، اور شوہر کا انتقال ہوجائے، اس کے علاوہ آمدنی کا کوئی ذریعہ نہ ہو، تو کیا اس کو گھر سے نکلنا جائز ہے یا نہیں؟ اگر گھر دور ہو، تو کیا حکم ہے؟ کیا ہسپتال کے قریب کرایہ کے مکان میں رہ سکتی ہے؟

جواب: 1- عام حالات میں عورت کو عدت کے دوران گھر سے باہر جانے کی اجازت نہیں ہے، لہذا اگر ملازمت سے رخصت لے کر عدت گھر پر گزارسکتی ہے، تو عدت میں ملازمت کے لیے جانا جائز نہیں ہے، لیکن اگر معاش کا کوئی انتظام نہ ہو، اور ملازمت سے رخصت بھی نہ ملے، تو ایسی مجبوری کی حالت میں ملازمت کے لیے جاسکتی ہے، البتہ رات سے پہلے پہلے واپس اپنے گھر پر پہنچنا ضروری ہوگا۔
2- اگر جائے ملازمت دور ہو اور معاش کا کوئی انتظام بھی نہ ہو، اور ملازمت سے رخصت بھی نہ مل سکے اور ایسی شدید مجبوری ہو کہ اس کے بغیر چارہ نہ ہو، ایسی صورت میں جائے ملازمت کے دوران جائے ملازمت کے نزدیک گھر میں منتقل ہونے کی گنجائش ہے، البتہ اس گھر میں منتقل ہونے کے بعد بھی عدت کی باقی پابندیوں کا لحاظ رکھنا ضروری ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن ابی داؤد: (باب في المبتوتة تخرج بالنهار، رقم الحدیث: 2297)
حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، قال: أخبرني أبو الزبير، عن جابر قال: طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجد نخلا لها، فلقيها رجل، فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، فقال لها: "اخرجي فجدي نخلك، لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا".

بدائع الصنائع: (فصل فی احکام العدة، 205/3، ط: دار الکتب العلمیة)
"وأما المتوفى عنها زوجها فلا تخرج ليلا ولا بأس بأن تخرج نهارا في حوائجها؛ لأنها تحتاج إلى الخروج بالنهار لاكتساب ما تنفقه؛ لأنه لا نفقة لها من الزوج المتوفى بل نفقتها عليها فتحتاج إلى الخروج لتحصيل النفقة، ولا تخرج بالليل لعدم الحاجة إلى الخروج بالليل".

الدر المختار: (536/3)
"(وتعتدان) أي معتدة طلاق وموت (في بيت وجبت فيه) ولايخرجان منه (إلا أن تخرج أو يتهدم المنزل، أو تخاف) انهدامه، أو (تلف مالها، أو لاتجد كراء البيت) ونحو ذلك من الضرورات فتخرج لأقرب موضع إليه".

بدائع الصنائع: (205/3)
"وأما في حالة الضرورة فإن اضطرت إلى الخروج من بيتها بأن خافت سقوط منزلها أو خافت على متاعها أو كان المنزل بأجرة ولا تجد ما تؤديه في أجرته في عدة الوفاة فلا بأس عند ذلك أن تنتقل، وإن كانت تقدر على الأجرة لا تنتقل، وإن كان المنزل لزوجها وقد مات عنها فلها أن تسكن في نصيبها إن كان نصيبها من ذلك ما تكتفي به في السكنى وتستتر عن سائر الورثة ممن ليس بمحرم لها، وإن كان نصيبها لايكفيها أو خافت على متاعها منهم فلا بأس أن تنتقل، وإنما كان كذلك؛ لأن السكنى وجبت بطريق العبادة حقا لله تعالى عليها، والعبادات تسقط بالأعذار، وقد روي أنه لما قتل عمر - رضي الله عنه - نقل علي - رضي الله عنه - أم كلثوم - رضي الله عنها - لأنها كانت في دار الإجارة، وقد روي أن عائشة - رضي الله عنها - نقلت أختها أم كلثوم بنت أبي بكر - رضي الله عنه - لما قتل طلحة - رضي الله عنه - فدل ذلك على جواز الانتقال للعذر، وإذا كانت تقدر على أجرة البيت في عدة الوفاة فلا عذر، فلا تسقط عنها العبادة كالمتيمم إذا قدر على شراء الماء بأن وجد ثمنه وجب عليه الشراء وإن لم يقدر لايجب لعذر العدم.
كذا ههنا، وإذا انتقلت لعذر يكون سكناها في البيت الذي انتقلت إليه بمنزلة كونها في المنزل الذي انتقلت منه في حرمة الخروج عنه؛ لأن الانتقال من الأول إليه كان لعذر فصار المنزل الذي انتقلت إليه كأنه منزلها من الأصل فلزمها المقام فيه حتى تنقضي العدة".

و اللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 511 Jun 03, 2022
iddat / idat / edat k / kay doran mulazmat / kaam k / kay liye nikalna,neiz jaye / jai mulazmat door hone ki waja se / say idat / edat / iddat k / kay doran jai / jaye mulazmat k nazdeek ghar me / mein / may muntaqil hona kesa he / hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Iddat(Period of Waiting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.