عنوان: ہر فرض نماز کے بعد سجدہ کرنے کی عادت بنانے کا حکم، نیز فجر اور عصر کے بعد سجدہ کرنے کا حکم(9737-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! میں ہر فرض نماز کے بعد سجدے میں "یا ذو الجلال و الاکرام" پڑھتا ہوں، بعض لوگ کہتے ہیں کہ فجر اور عصر کے بعد سجدہ جائز نہیں، کیا ان کی بات درست ہے؟

جواب: واضح رہے کہ ہر فرض نماز کے بعد سجدہ کرنے کی عادت بنا لینا درست نہیں ہے، اس طرح کا سجدہ احادیث میں کہیں ثابت نہیں ہے، اور اگر ایسا سجدہ عصر اور فجر کے بعد کیا جائے تو اس کی کراہت اور بڑھ جاتی ہے، البتہ کبھی کبھار شکرانے یا مناجات کا سجدہ کرنے کی بعض علمائے کرام کے نزدیک گنجائش ہے، بشرطیکہ اس کی عادت نہ بنائی جائے، اور عصر اور فجر کے بعد نہ کیا جائے، لہٰذا پوچھی گئی صورت میں اس طرح ہر فرض نماز کے بعد سجدہ کرنے کی عادت کو ختم کردیں، اس کے بجائے دعا اور مناجات کے لیے مسنون طریقہ اختیار کریں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (371/1، ط: الحلبي)
(قوله: لا شكر قنية) هذا مذكور في غير محله. والمناسب ذكره عقب قوله الآتي وسجدة تلاوة؛ لأن عبارة القنية ‌يكره أن يسجد ‌شكرا بعد الصلاة في ‌الوقت الذي ‌يكره فيه النفل ولا ‌يكره في غيره. اه. وفي النهر أن سجدة الشكر لنعمة سابقة ينبغي أن تصح أخذا من قولهم؛ لأنها وجبت كاملة وهذه لم تجب اه فتحصل من كلام النهر مع كلام القنية أنها تصح مع الكراهة: أي لأنها في حكم النافلة، ثم قال في النهر عن المعراج: وأما ما يفعل عقب الصلاة من السجدة فمكروه إجماعا؛ لأن العوام يعتقدون أنها واجبة أو سنة اه أي وكل جائز أدى إلى اعتقاده ذلك كره.

الدر المختار مع رد المحتار: (120/2، ط: الحلبي)
لكنها ‌تكره بعد الصلاة لأن الجهلة يعتقدونها سنة أو واجبة وكل مباح يؤدي إليه فمكروه.
(قوله لكنها ‌تكره بعد الصلاة) الضمير ‌للسجدة مطلقا. قال في شرح المنية آخر الكتاب عن شرح القدوري للزاهدي: أما بغير سبب فليس بقربة ولا مكروه، وما يفعل عقيب الصلاة فمكروه لأن الجهال يعتقدونها سنة أو واجبة وكل مباح يؤدي إليه فمكروه انتهى.
وحاصله أن ما ليس لها سبب لا ‌تكره ما لم يؤد فعلها إلى اعتقاد الجهلة سنيتها كالتي يفعلها بعض الناس بعد الصلاة ورأيت من يواظب عليها بعد صلاة الوتر ويذكر أن لها أصلا وسندا فذكرت له ما هنا فتركها ثم قال في شرح المنية: وأما ما ذكر في المضمرات أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لفاطمة - رضي الله تعالى عنها -: «ما من مؤمن ولا مؤمنة يسجد سجدتين» إلى آخر ما ذكر ". فحديث موضوع باطل لا أصل له.
(قوله فمكروه) الظاهر أنها تحريمية لأنه يدخل في الدين ما ليس منه.

و فيه أيضا: (374/1، ط: الحلبي)
(وكره نفل) قصدا ولو تحية مسجد (وكل ما كان واجبا) لا لعينه بل (لغيره) وهو ما يتوقف وجوبه على فعله (كمنذور، وركعتي طواف) وسجدتي سهو (والذي شرع فيه) في وقت مستحب أو مكروه (ثم أفسده و) لو سنة الفجر (بعد صلاة فجر و) صلاة (عصر).

فتاويٰ رحیمیة: (242/2، ط: دار الاشاعت)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 649 Aug 01, 2022
har farz namaz k bad sajda karne ki adat bananay ka hokom / hokum,neiz fajar or asar k bad sajda karne ka hokom / hokum.

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.