عنوان: "منگل کے دن سترھویں تاریخ کو سینگی کھنچوانا (حضامہ لگوانا) سال بھر کی بیماریوں کا علاج ہے" روایت کی تحقیق اور حکم(9759-No)

سوال: حضرت معقل بن یسارؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: چاند کی تاریخوں میں اگر سترہ تاریخ منگل کے دن آجائے تو اس دن حجامہ لگوانا پورے سال بھر کی بیماریوں کے لیے دواء ہے۔ (مشکوۃ شریف) کیا یہ حدیث مستند ہے؟

جواب: سوال میں ذکر کردہ روایت کو امام طبرانیؒ نے ’’المعجم الکبیر‘‘ میں ذکر کیا ہے، ذيل میں مکمل روایت سند، متن، ترجمہ اور حکم کے ساتھ ذکر کی جاتی ہے:
حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أحمد بن يونس، ثنا سلام بن سليم الطويل، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة.
(حدیث نمبر:499)
ترجمہ :
حضرت معقل بن یسار رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: منگل کے دن سترھویں تاریخ کو سینگی کھنچوانا سال بھر کی بیماریوں کا علاج ہے۔
حکم :
سوال میں ذکرکردہ روایت میں دو روایوں ’’سلام بن سلیم الطویل‘‘ اور’’زید بن ابی الحواری العمی‘‘ کی وجہ سے علامہ ابن الجوزی ؒ نے اس روایت کو موضوع (من گھڑت) کہا ہے، لیکن اس روایت کے دوسرے شواہد و متابعات کی وجہ سے اس روایت کو من گھڑت قرار دینا درست نہیں ہے، اسی وجہ سے علامہ بوصیری ؒ نے علامہ ابن الجوزی ؒ پر رد کرتے ہوئے فرمایا کہ ان کا اس روایت پر موضوع (من گھڑت) ہونے کا حکم لگانا درست نہیں ہے، کیونکہ اس روایت کی سند میں ایسا کوئی راوی نہیں ہے، جس پر احادیث گھڑنے کی تھمت لگی ہو۔
خلاصہ ٔ کلام:
سوال میں ذکرکردہ راویت کو بیان کرنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المعجم الکبیر للطبراني: (رقم الحدیث: 499، ط: مكتبة ابن تيمية)
حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أحمد بن يونس، ثنا سلام بن سليم الطويل، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (رقم الحدیث: 8333، 93/5)
و عزاه الي الطبراني، وفيه زيد بن أبي الحواري العمي، وهو ضعيف، وقد وثقه الدارقطني وغيره، وبقية رجاله رجال الصحيح.

و هذا الحديث ذکرالبوصيري فی کتابه"فيما ورد عن شفيع الخلق ":( 83۔ 85)
من طریق زيد العمي عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار ۔۔۔الخ

وقال البوصيري:قلت:حكم ابن الجوزي على هذا الحديث بالوضع ليس بجيد، فإنه ليس في إسناده من اتهم بوضع الحديث، فقد رواه البيهقي في سننه الكبير عن أبي سعد الماليني أنبأنا أبو أحمد بن عدي الحافظ حدثنا أبو خليفة حدثنا أبو الربيع الزهراني حدثنا سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار۔۔۔الی اخرالحدیث. قال البيهقي: سلام بن سليم متروك.

وقال البویصري قلت: فكان ينبغي لابن الجوزي أن يذكر هذا الحديث في مطلق الضعيف، من غير أن يحكم عليه بوضع.

وقال البویصري:ومنها: حديث زيد العمي أيضاً عن معاوية بن قرة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضين من الشهر كان دواء السنة)

قلت: إدخال هذا الحديث في كتاب ((الموضوعات)) فيه نظر، وإنما حقه أن يذكر في مطلق الضعيف، فقد رواه البيهقي في سننه الكبرى من طريق زيد العمي به بلفظ قال: ((من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر خلت، أخرج الله منه داء سنة)). انتهى.فليس لابن الجوزي دليل على وضعه.

و ذكره ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة :(2/359،ط: دار الكتب العلمية)
و عزاه الي ابن عدي و ابن حبان و اقرّ ما قال السيوطي:بِأن حَدِيث معقل أخرجه البَيْهَقِيّ فِي الشّعب: وقالَ ضَعِيف ومُحَمّد بن الفضل تابعه هشيم أخرجه البَيْهَقِيّ فِي سنَنه وورد من حَدِيث أبي هُرَيْرَة بِلَفْظ من احْتجم لسبع عشرَة فِي الشَّهْر كانَ لَهُ شِفاء من كل داء أخرجه الحاكِم وقالَ صَحِيح على شَرط مُسلم

شواہد الحدیث:

و شاهده من حديث أبي هريرة رضى الله عنه:

الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي:(8/277،ط:دار الكتب العلمية)
حدثنا نصر بن طريف ثنا أيوب عن محمد عن أبى هريرة وقتادة عن محمد عن أبى هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر تكفى من دواء السنة.
قال الشيخ:وهذا عن أيوب وقتادة جميعا ليس عنهما بمحفوظ وربما يحدث بأحاديث يشارك فيها الثقات الا ان الغالب على رواياته انه يروى ما ليس محفوظا وينفرد عن الثقات بمناكير وهو بين الضعف وقد اجمعوا على ضعفه.

و شاهده من حديث انس رضى الله عنه:

السنن الكبرى للبيهقي:9/572(19538)،ط:دار الكتب العلمية)
وروي عن زيد، كما أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيد، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني، ثنا أبو معمر، ثنا هشيم، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أنس، رفعه , قال: " من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة خلت من الشهر أخرج الله منه داء سنة".

و شاهده من حديث ابن عباس رضى الله عنهما:

(المجروحين لابن حبان: 3/59،ط: دار الوعى)
وروى عن عطاء عن ابن عباس قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم يوم الثلاثاء فقلت هذا اليوم تحتجم قال:نعم من وافق منكم يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر فلا يجاوزها حتى يحتجم فاحتجموا فيه.

و شاهده من حديث ابن شهاب رحمه الله:

(التدوين في أخبار قزوين:3/181،ط: دار الكتب العلمية)
حدثنا محمد بن الفضل ثنا قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "من وافق حجامته يوم الثلاثاء لسبعة عشر من الشهر كان كدواء سنة".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 472 Aug 15, 2022
mangal k din hajama lagwane se mutaliq aik riwayat ki tehqeeq?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.