عنوان: ہکلاہٹ کی وجہ سے زبان کا نماز میں اٹکنا اور اس کا حل(9875-No)

سوال: نماز میں تکبیر کہتے ہوئے میری زبان ہکلاہٹ کی وجہ سے بند ہو جاتی ہے اور اکثر تکبیر کہنے میں تاخیر ہوجاتی ہے کوئی حل ہو تو بتادیں۔

جواب: ہکلاہٹ کی وجہ سے زبان کے بند ہوجانے سے تکبیر وغیرہ کہنے میں جو تاخیر ‏اور دقّت پیش آئے، اس سے نماز کے ثواب میں کوئی کمی نہیں آتی اور نہ کوئی گناہ ملتا ہے، بلکہ ‏اِس طرح مشقت اٹھانے سے اللہ تعالیٰ کی طرف سے مزید اجر و ثواب ملنے کی امید ہے، قرآن کریم میں اللہ تعالیٰ کا فرمان ‏ہے: ‏"اللہ کسی بھی شخص کو اس کی وسعت سے زیادہ ذمہ داری نہیں سونپتا"‏ (البقرۃ: آیت نمبر: 286)‏
آپ درود شریف اور سورۂ طٰہ کی درج ذیل آیات بکثرت پڑھا کریں، اگر اللہ تعالیٰ نے چاہا تو افاقہ ‏ہوگا:‏‏"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) ‏يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)"‏
ترجمہ: "اے پروردگار! میری خاطر میرا سینہ کھول دیجیے۔ اور میرے لیے میرا کام آسان ‏بنادیجیے۔ اورمیری زبان میں جو گرہ ہے اُسے دور کردیجیے"۔ اللہ تعالیٰ آپ کی تکلیف دور فرمائیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرة، الآية: 286)‏
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا‎‎ .... الخ

صحيح مسلم: (رقم الحديث: 798، ط: دار إحياء التراث العربي)‏
عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع ‏السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران‎.‎

شرح النووي على مسلم: (85/6، ط: دار إحياء التراث العربي)‏
وأما الذي يتتعتع فيه فهو الذي يتردد في تلاوته لضعف حفظه فله أجران أجر ‏بالقراءة وأجر بتتعتعه في تلاوته ومشقته‎.‎

المحيط البرهاني: (465/1، ط: دار إحياء التراث العربي)‏
الألثغ الذي لا يقدر على التكلم ببعض الكلمة، فيقرأ مكان الواو ياء، فيقرأ ‏مكان الرحيم؟..... أو ما أشبه ذلك، ولا يطاوعه لسانه على غير ذلك، وإنه ‏على وجهين: إما أن يؤم أو يصلي وحده.‏
ففي الوجه الأول: لا ينبغي له أن يؤم إلا لمن كان حاله مثل حاله، لأنه إذا ‏كان لا يقدر على التكلم ببعض الحروف كان في حق تلك الحروف.....، ولا ‏تجوز إمامة الأمي للقارىء، ويجوز لمن كان بمثل حاله، وهذا قول أبي يوسف ‏ومحمد، وكذلك قول أبي حنيفة إذا لم يكن في القوم من يقدر على التكلم ‏ببعض الحروف فأما إذا كان في القوم من يقدر على التكلم بتلك الحروف ‏فسدت صلاته وصلاة القوم عند أبي حنيفة قياساً على الأمّي إذا صلّى بأميين ‏وبقارئين.‏
وكذا من يقف في غير مواضعه، ولا يقف في مواضعه لا ينبغي له أن يؤم، وكذا ‏من يتنحنح عند القراءة كثيراً لا ينبغي له أن يؤم؛ لأنه يؤدي إلى تقليل ‏الجماعة، وكذلك من كان به تمتمة، وهو أن يتكلم بالتاء مراراً أو فأفأة، وهو ‏أن يتكلم بالفاء مراراً حتى يتكلم بعده لا ينبغي له أن يؤم؛ لأنهما ربما يعجزان ‏عن المضي عن القراءة، ويفسدان الصلاة على القوم.‏
وأما الذي لا يقدر على إخراج الحروف إلا بالجهد، ولا يتكلم بالتاء مراراً ولا ‏بالفاء، وإذا أخرج الحروف أخرجها على الصحة، فصلاته وقراءته جائزتان، ولا ‏يكره أن يكون إماماً.‏
وفي الوجه الثاني: وهو ما إذا كان يصلي وحده ينظر إن لم يكن فيه تبديل ‏الكلام، ولا يمكنه أن يتخذ من القرآن آيات ليس فيها تلك الحروف تجوز ‏صلاته بالاتفاق، وإن كان يمكنه أن يتخذ من القرآن آيات ليس فيها تلك ‏الحروف...... إلا فاتحة الكتاب، فإنه لا يدع قراءتها، وإن كان فيه تبديل، فإن ‏كان يجد آيات ليس فيها تلك الحروف يتخذ تلك الآيات التي ليس فيها تلك ‏الحروف، ولو قرأ مع ذلك الآيات التي فيها تلك الحروف هل تجوز صلاته؟ ‏ذكر في بعض نسخ زلة القاري فيه اختلاف المشايخ، والصحيح لا تجوز ‏صلاته؛ لأنه تكلم بكلام الناس مع قدرته على أن لا يتكلم، ومثل هذا يوجب ‏فساد الصلاة، وذكر في بعض النسخ: القياس أن لا تجوز صلاته وفي ‏الاستحسان: تجوز، وبالقياس نأخذ، وجه القياس ما ذكرنا (50ب1).‏
وجه الاستحسان: أن الآفة في لسانه خِلْقَة و...... لا يقدر على أن يزيلها ‏عن نفسه بالجهد، فصار كالذي خلق فهو أخرس، وعلى جواب القياس يُفرّق ‏بين الأخرس وبين الألثغ أن الأخرس لا يقدر على الإتيان بالقراءة أصلاً، فأما ‏الألثغ فهو قادر على قراءة بعض السور بوصف الصحة، فهو نظير من حفظ ‏سورة واحدة، ولا يحفظ غيرها، وهناك لا تجوز الصلاة من غير قراءة كذا ‏ههنا…‏‎.‎والمختار للفتوى في جنس هذه المسائل: أن هذا الرجل إن كان يجهد ‏آناء الليل والنهار في تصحيح هذه الحروف، ولا يقدر على تصحيحها، ‏فصلاته جائزة؛ لأنه جاهد، وإن ترك جهده، فصلاته فاسدة؛ لأنه قادر، وإن ‏ترك جهده في بعض عمره لا يسعه أن يترك في باقي عمره، ولو ترك تفسد ‏صلاته إلا أن يكون الدهر كلّه في تصحيحه والله أعلم.‏

معارف الحدیث: (کتاب الأذكار و الدعوات، 74/5، ط: دار الاشاعت)‏

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالافتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 882 Oct 19, 2022
haklahat / haklane ki waja se / say zaban / zuban ka namaz me / mein atakna or us ka hal?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.