عنوان: عشاء اور وتر کی قضاء ایک ساتھ لازم ہے یا الگ الگ بھی قضاء کرسکتے ہیں؟ (9940-No)

سوال: اگر عشاء کی نماز قضا ہو گئی ہو تو کیا اس طرح قضا ادا کر سکتے ہیں کہ ظہر میں عشاء کے چار فرض ادا کرلیں اور عصر میں وتر کی قضا ادا کرلیں یا پھر چار فرض اور تین وتر کو ایک ساتھ ہی قضا ادا کرنا لازمی ہے؟

جواب: عشاء اور وتر کی قضاء کو ایک ساتھ ادا کرنا لازم نہیں ہے، البتہ صاحبِ ترتیب شخص (جس کے ذمہ چھ قضا نمازیں نہ ہوں)کے لیے ترتیب کی رعایت ضروری ہے اور جو صاحبِ ترتیب نہ ہو (جس کی قضاء نمازیں چھ سے زائد ہوں) وہ حسبِ توفیق عشاء اور وتر کی قضاء کو ایک ساتھ یا الگ الگ ادا کرسکتا ہے، البتہ اتنا ضروری ہے کہ پہلے عشاء کے فرض ادا کرے اور اس کے بعد وتر ادا کرے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (68/2، ط: الحلبي)

(قوله أو ‌فاتت ست) يعني لا يلزم الترتيب بين الفائتة والوقتية ولا بين الفوائت إذا كانت الفوائت ستا، كذا في النهر. أما بين الوقتيتين كالوتر والعشاء فلا يسقط الترتيب بهذا المسقط كما لا يخفى ح. وأطلق الست فشمل ما إذا ‌فاتت حقيقة أو حكما كما في القهستاني والإمداد.
ومثال الحكمية ما إذا ترك فرضا وصلى بعده خمس صلوات ذاكرا له فإن الخمس تفسد فسادا موقوفا كما سيأتي؛ فالمتروكة فائتة حقيقة وحكما والخمسة الموقوفة فائتة حكما فقط. وذكر في الفتح والبحر أنه لو ترك ثلاث صلوات مثلا الظهر من يوم والعصر من يوم والمغرب من يوم ولا يدري أيتها أولى. قيل يجب الترتيب بين المتروكات ويصليها سبعا، بأن يصلي الظهر ثم العصر ثم الظهر لاحتمال أن يكون ما صلاه أولا هو الآخر فيعيده ثم يصلي المغرب ثم الظهر ثم العصر ثم الظهر لاحتمال كون المغرب أولا فيعيد ما صلاه أولا. وقيل يسقط الترتيب بينهما فيصلي ثلاثا فقط، وهو المعتمد لأن إيجاب الترتيب فيها يلزم منه أن تصير الفوائت كسبع معنى أنه يسقط بست فبالسبع أولى اه ملخصا، وتمامه هناك وللشرنبلالي في هذه المسألة رسالة.
(قوله ‌اعتقادية) خرج الفرض العملي وهو الوتر، فإن الترتيب بينه وبين غيره وإن كان فرضا لكنه لا يحسب مع الفوائت. اه. ح أي لأنه لا تحصل به الكثرة المفضية للسقوط لأنه من تمام وظيفة اليوم والليلة، والكثرة لا تحصل إلا بالزيادة عليها من حيث الأوقات أو من حيث الساعات، ولا مدخل للوتر في ذلك إمداد.
(قوله لدخولها في حد التكرار إلخ) لأنه يكون واحد من الفروض مكررا، فيصلح أن يكون سببا للتخفيف بسقوط الترتيب الواجب بينها أنفسها وبينها وبين أغيارها درر إذ لو وجب الترتيب حينئذ لأفضى إلى الحرج.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 593 Nov 16, 2022
esha / isha or witar / vitar ki qaza aik sath lazim hay ya alag alag bhi qaza karsaktay hain?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.