عنوان: کیا قادیانیوں سے مرزا غلام احمد قادیانی کی نبوت پر دلیل مانگنا کفر ہے؟(9991-No)

سوال: قادیانیوں سے مرزا غلام احمد قادیانی کے نبی ہونے کی دلیل مانگنا کیسا عمل ہے؟ کیا اس سے آدمی کافر ہو جاتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اگر کوئی شخص دوران بحث و مباحثہ کسی قادیانی سے مرزا غلام احمد قادیانی کی نبوت کی دلیل طلب کرے اور مقصد اس کی دلیل کا رد ہو تو محض نبوت کی دلیل طلب کرنے کی وجہ سے وہ شخص کافر نہیں کہلائے گا، البتہ اگر وہ شخص اس دلیل پر رضامندی اختیار کرکے مرزا غلام احمد قادیانی کو نبی مان لے تو ایسا شخص دائرہ اسلام سے خارج ہوجائے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تفسير القرطبي: (البقرة، الآية: 258، 286/3، ط: دار الكتب المصرية)
الثانية: هذه الآية تدل على جواز تسمية الكافر ملكا إذا آتاه الملك والعز والرفعة في الدنيا، وتدل على إثبات المناظرة والمجادلة واقامة الحجة. وفي القرآن والسنة من هذا كثير لمن تأمله، قال الله تعالي: "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"، "إن عندكم من سلطان" أي من حجة.
وقد وصف خصومة إبراهيم عليه السلام قومه ورده عليهم في عبادة الأوثان كما في سورة (الأنبياء) وغيرها.  وقال في قصة نوح عليه السلام: "قالوا يا نوح جادلتنا فأكثرت جدالنا" الآيات الى قوله: "وأنا بريء مما تجرمون"، وكذلك مجادلة موسى مع فرعون الى غير ذلك من الآي. فهو كله تعليم من الله عز وجل السؤال والجواب والمجادلة في الدين، لأنه لا يظهر الفرق بين الحق والباطل إلا بظهور حجة الحق ودحض حجة الباطل.

شرح الفقه الأكبر، لملا على القارى: (ص: 55، ط: رحمانيه)
وإن المراد بعدم تكفير أحد من أهل القبلة عند أهل السنة والجماعة أنه لا يكفر ما لم يوجد شيء من أمارات الكفر وعلاماته، ولم يصدر عنه شيء من موجباته.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 773 Nov 29, 2022
kia qadiyanio / qadyanio se / say mirza ghulam ahmed qadyani ki nabuwat per / par daleel mangna kufr hay?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.