عنوان: کیا کلیجی کا سالن کھانا سنت ہے؟(10045-No)

سوال: سنا ہے کہ کلیجی کا سالن کھانا سنت ہے، براہ کرم اس بارے میں رہنمائی فرما دیں۔

جواب: جناب نبی کریم صلی الله عليه وسلم سے عید الاضحی کے موقع پر کلیجی کھانا ثابت ہے،  لہذا اگر کوئی شخص کبھی اس نیت سے کلیجی کھائے کہ حضور اکرم صلی الله عليه وسلم نے بھی اس کو تناول فرمایا ہے، تو اس نیت کی وجہ سے اس کو اجر و ثواب ملے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

السنن الكبرى للبيهقي: (رقم الحديث: 6230، ط: مركز هجر للبحوث و الدراسات العربية والإسلامية - القاهرة)
أخبرنا على بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد، حدثنا سعيد بن عثمان الأهوازى، حدثنا على بن بحر القطان، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا ابن مهدى، عن عقبة بن الأصم، عن ابن بريدة، عن أبيه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل شيئا، وإذا كان الأضحى لم يأكل شيئا حتى يرجع، وكان إذا رجع أكل من كبد أضحيته.

نور الأنوار: (ص: 179، ط: مكتبة رحمانية)
وهي نوعان أي مطلق السنة...  والثاني : الزوائد وتاركها لا يستوجب إساءة كسير النبي صل الله عليه وسلم في لباسه وقعوده وقيامه: فان هؤلاء كلها لا تصدر منه على وجه العبادة وقصد القربة بل على سبيل العادة،  فانه كان يلبس جبة حمراء وخضراء وبيضاء طويل الكمين،  وربما يلبس عمامة سوداء و حمراء،  وكان مقدارها سبعة أذرع أو اثني عشر ذراعا أو أقل أو اكثر،  وكان يقعد  مختبأ تارة ومربعا للعذر وعلى هيئة التشهد أكثر فهذا كلها من سنن الزوائد يثاب المرء على فعلها ولا يعاقب على تركها وهو في معنى المستحب،  إلا أن المستحب ما أحبه العلماء وهذا ما اعتاده النبي عليه السلام.

رد المحتار: (کتاب الطھارة، 103/1، ط: دار الفکر)
والسنة نوعان: سنة الهدي، وتركها يوجب إساءة وكراهية كالجماعة والأذان والإقامة ونحوها. وسنة الزوائد، وتركها لا يوجب ذلك كسير النبي - عليه الصلاة والسلام - في لباسه وقيامه وقعوده.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1002 Dec 15, 2022
kia kalegi ka salan khana sunat / sunnat hai / hay?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.