سوال:
میرے ذمہ تقریبا 12 سے 18 سال کی مختلف نمازیں قضا ہیں، اگر میں ان قضا نمازوں کی تیسری اور چوتھی رکعت میں سورہ فاتحہ نہ پڑھوں تو کیا نماز ہو جائے گی؟ مزید یہ کہ جب تک یہ قضا نمازیں مکمل نہیں ہو جاتیں اس وقت تک سنت موکدہ چھوڑ سکتا ہوں؟
جواب: 1۔ فرض نماز چاہے ادا ہو یا قضا، اس کی تیسری اور چوتھی رکعت میں سورہ فاتحہ پڑھنا افضل ہے، البتہ سورہ فاتحہ کے بجائے کوئی تسبیح پڑھنا یا کسی قدر خاموش کھڑا رہنا بھی جائز ہے، نماز ہوجائے گی، البتہ اس کی مستقل عادت نہیں بنانی چاہئیے۔
2۔ قضا نمازوں کی ادائیگی کے لیے سنن موکدہ نہیں چھوڑنی چاہئیں، البتہ نوافل ادا کرنے کے بجائے قضا نمازیں پڑھ لینی چاہئیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (511/1، ط: دار الفکر)
(واكتفى) المفترض (فيما بعد الأوليين بالفاتحة) فإنها سنة على الظاهر، ولو زاد لا بأس به (وهو مخير بين قراءة) الفاتحة .. (وتسبيح ثلاثا) وسكوت قدرها، وفي النهاية قدر تسبيحة، فلا يكون مسيئا بالسكوت (على المذهب) لثبوت التخییر.
(قوله فلا يكون مسيئا بالسكوت على المذهب إلخ) اعلم أنهم اتفقوا في ظاهر الرواية على أن قراءة الفاتحة أفضل، وعلى أنه لو اقتصر على التسبيح لا يكون مسيئا. وأما لو سكت فصرح في المحيط بالإساءة وقال لأن القراءة فيهما شرعت على سبيل الذكر والثناء، ولهذا تعينت الفاتحة للقراءة لأن كلها ذكر وثناء، وإن سكت عمدا أساء لترك السنة، ولو ساهيا لا سهو عليه؛ وصرح غيره بالتخيير بين الثلاثة في ظاهر الرواية وعدم الإساءة بالسكوت. قال فی البدائع: والصحیح جواب ظاھر الروایة الخ.
و فیه ایضا: (534/1، ط: دار الفکر)
اختار شمس الأئمة وفخر الإسلام والإمام التمرتاشي وجماعة من المتأخرين أن القضاء كالأداء.
النکت للسرخسی: (176/1، ط: عالم الکتب)
القضاء مثل الاداء.
الدر المختار: (74/2، ط: دار الفکر)
(ويجوز تأخير الفوائت) وإن وجبت على الفور (لعذر السعي على العيال؛ وفي الحوائج على الأصح)
(قوله وفي الحوائج) أعم مما قبله أي ما يحتاجه لنفسه من جلب نفع ودفع ضره وأما النفل فقال في المضمرات: الاشتغال بقضاء الفوائت أولى وأهم من النوافل إلا سنن المفروضة.
واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب
دار الافتاء الاخلاص،کراچی