عنوان: شوہر پر بیوی کو سال میں کتنے جوڑے کپڑے دینا لازم ہے؟(10198-No)

سوال: حضرت! عورت کے نان نفقہ میں ایک سال کے کتنے کپڑے بناکر دینا شریعت میں فرض ہے؟

جواب: بیوی کو سال میں زیادہ سے زیادہ کپڑے بناکر دینے کی مقدار شرعا مقرر نہیں ہے، بلکہ اس کا مدار ان کی مالی حیثیت کے ساتھ عرف پر ہے، مالی حیثیت اور عرف کے مطابق گرمی اور سردی کے موسم کے اعتبار سے شوہر بیوی کو کپڑے بناکر دے، البتہ ہر چھ مہینے میں کم ازکم ایک جوڑا دینا بیوی کا لازمی حق ہے اور شرعاً بیوی ‏شوہر سے اس کا مطالبہ کرسکتی ہے۔
واضح رہے کہ شوہر بیوی کو جو نان ونفقہ اور لباس وغیرہ دیتا ہے، یہ شوہر پر بیوی کے حقوق واجبہ میں سے ہے، جس کی ادائیگی شوہر پر شرعا لازم ہے، البتہ میاں بیوی کو آپس میں صرف واجبی حقوق ادا کرنے پر اکتفاء نہیں کرنا چاہیے، بلکہ ایک دوسرے کے ساتھ محبت اور احسان کا معاملہ کرنا چاہیے، اس سے نکاح کا رشتہ مضبوط ہوگا اور ازدواجی زندگی ان شاء اللہ خوشگوار ثابت ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: ‏(الطلاق، الایة: 7)‏
لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ ‏نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا o

سنن أبي داود: (رقم الحدیث: 2144، ط: دار الرسالة العالمیة)‏
عن سعيد بن حكيم، عن أبيه عن جده معاوية القشيري قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فقلت: ما تقول في نسائنا؟ قال: "أطعموهن مما تأكلون، واكسوهن مما يكتسون، ولا تضربوهن، ولا تقبحوهن"

الدر المختار: (572/3، ط: دار الفكر)‏
وشرعا ( هي الطعام والكسوة والسكنى ) وعرفا هي الطعام ( ونفقة الغير تجب ‏على الغير بأسباب ثلاثة زوجية وقرابة وملك).

العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية: (70/1، ط: دار المعرفة)‏
قولهم يعتبر في النفقة حالهما يشمل الثلاثة لما في الخلاصة أن النفقة إذا أطلقت ‏تنصرف إلى الطعام والكسوة والسكنى اه ملخصا ونحوه في النهر فتنبه لذلك.‏

البحر الرائق: (190/4، ط: دار الكتاب الاسلامي)‏
واتفقوا على وجوب نفقة الموسرين إذا كانا موسرين وعلى نفقة المعسرين إذا كانا ‏معسرين، وإنما الاختلاف فيما إذا كان أحدهما موسرا والآخر معسرا فعلى ‏ظاهر الرواية الاعتبار لحال الرجل فإن كان موسرا وهي معسرة تجب عليه نفقة ‏الموسرين ولا يجب عليه أن يطعمها مما يأكل، لكن قال مشايخنا يستحب له أن ‏يؤاكلها؛ لأنه مأمور بحسن العشرة معها وذا في أن يؤاكلها لتكون نفقتها ونفقته ‏سواء وإن كان معسرا وهي موسرة وجب عليه نفقة المعسرين؛ لأنها لما تزوجت ‏معسرا فقد رضيت بنفقة المعسرين، وأما على المفتى به فتجب نفقة الوسط في ‏المسألتين وهي فوق نفقة المعسرة ودون نفقة الموسرة‎.‎

بدائع الصنائع: (24/4، ط: دار الكتب العلمية)‏
وأما الثاني: وهو بيان من يقدر به هذه النفقة فقد اختلف فيه أيضا ‏‎…‎إذا ‏عرف هذا فنقول إذا كان الزوج معسرا ينفق عليها أدنى ما يكفيها من الطعام ‏والإدام والدهن بالمعروف ومن الكسوة أدنى ما يكفيها من الصيفية والشتوية، ‏وإن كان متوسطا ينفق عليها أوسع من ذلك بالمعروف ومن الكسوة أرفع من ‏ذلك بالمعروف، وإن كان غنيا ينفق عليها أوسع من ذلك كله بالمعروف ومن ‏الكسوة أرفع من ذلك كله بالمعروف وإنما كانت النفقة والكسوة بالمعروف؛ لأن ‏دفع الضرر عن الزوجين واجب وذلك في إيجاب الوسط من الكفاية وهو ‏تفسير المعروف فيكفيها من الكسوة في الصيف قميص وخمار وملحفة وسراويل ‏‏- أيضا في عرف ديارنا - على قدر حاله من الخشن واللين والوسط، والخشن ‏إذا كان من الفقراء واللين إذا كان من الأغنياء والوسط إذا كان من الأوساط ‏وذلك كله من القطن أو الكتان على حسب عادات البلدان إلا الخمار فإنه ‏يفرض على الغني خمار حرير في الشتاء يزاد على ذلك حشويا وفروة بحسب ‏اختلاف البلاد في الحر والبرد.‏

الفتاوى الهندية: (555/1، ط: دار الفكر)‏
الكسوة واجبة عليه بالمعروف بقدر ما يصلح لها عادة صيفا وشتاء كذا في ‏التتارخانية ناقلا عن الينابيع.‏
وإنما نفرض الكسوة في السنة مرتين في كل ستة أشهر مرة كذا في المبسوط، ولو ‏فرض لها الكسوة مدة ستة أشهر ليس لها غيرها حتى تمضي المدة‎.‎

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالافتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 612 Jan 31, 2023
shohar / khawand / mia per biwi / zoja ko saal me /mein kitne jore / joray kapre / kapray dena lazim hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.