عنوان: ايمان اور اسلام ميں فرق(10238-No)

سوال: قرآن پاک میں کئی مقامات پر مسلمین اور مؤمنین کا ذکر آیا ہے، ایک مقام پر تو ایک ہی جگہ مسلمین و مسلمات اور مؤمنین و مؤمنات کا اکٹھے ذکر آیا ہے۔ سوال یہ ہے کہ مسلم اور مؤمن میں کیا فرق ہے؟

جواب: ۱) واضح رہے کہ ایمان اور اسلام میں در حقیقت شرعی اعتبار سے کوئی فرق نہیں ہے، صرف لغوی معنی کے اعتبار سے فرق ہے۔
رسول اللہ ﷺ جتنی تعلیمات لے کر آئے ہیں، انہیں دل سے ماننا اور دل سے ان کی تصدیق کرنا ایمان ہے، اسی کا اظہار اور ان پر عمل اسلام ہے، لیکن شریعت میں صرف دل سے تصدیق اس وقت تک قابلِ اعتبار نہیں ہے، جب تک اس کا اثر انسان کے اعضاء و جوارح کے اعمال و افعال تک نہ پہنچ جائے، جس کا ادنیٰ درجہ یہ ہے کہ زبان سے کلمۂ اسلام کا اقرار کیا جائے، اسی طرح اسلام اگرچہ ظاہری اعمال کا نام ہے، لیکن شریعت میں وہ اس وقت تک معتبر نہیں ہے، جب تک کہ دل میں تصدیق نہ آجائے ورنہ وہ نفاق ہے۔
بعض اکابر نے اسے یوں تعبیر کیا ہے کہ ایمان کا سفر باطن سے شروع ہو کر ظاہری اعمال پر مکمل ہوتا ہے اور اسلام کا سفر ظاہر سے شروع ہوکر باطن پر منتہی (ختم) ہوتا ہے۔
۲) شرعی مصداق کے اعتبار سے ایمان و اسلام میں تلازم ہے کہ ایمان اسلام کے بغیر معتبر نہیں اور اسلام ایمان کے بغیر شرعاً معتبر نہیں، شریعت میں یہ نہیں ہوسکتا کہ ایک شخص مسلم تو ہو مومن نہ ہو یا مومن ہو مسلم نہ ہو۔
۳) لغوی معنی کے اعتبار سے ہوسکتا ہے کہ ایک شخص مسلم ہو، لیکن مومن نہ ہو، جیسے تمام منافقین کا یہی حال تھا کہ ظاہری احکام میں اطاعت کی بنا پر مسلم کہلاتے تھے مگر دل میں ایمان نہ ہونے کے سبب مومن نہ تھے، لہذا یوں کہہ سکتے ہیں کہ جو مؤمن ہو وہ مسلم بھی ضرور ہوگا، لیکن ہر مسلم (ظاہر میں اسلام کا اظہار کرنے والے) کا مؤمن ہونا لازمی نہیں، کیونکہ ہوسکتا ہے کہ کوئی ظاہری طور پر زبان سے تو کلمہ اور نماز پڑھتا ہو، لیکن دل میں کفریہ عقائد رکھتا ہو۔
خلاصہ کلام:
لغوی معنی کے اعتبار سے مومن اور مسلم دونوں میں فرق ہے کہ اسلام عام اور ایمان خاص ہے، لیکن معنی شرعی کے اعتبار سے دونوں میں کوئی فرق نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

شرح الفقه الأكبر لأبي منصور الماتريدي: (ص: 151، 153، ط: مطبعة دائرة المعارف النظامية)
فمن طریق اللغة فرق بین الإیمان والإسلام؛ لأن الإیمان فی اللغة عبارۃ عن التصدیق قال اللہ تعالیٰ ’’وما أنت بمومن لنا ‘‘أی بمصدق لنا والإسلام عبارة عن التسلیم ،وللتصدیق محل خاص وهو القلب واللسان ترجمانه، وأما التسلیم فإنه عام فی القلب واللسان والجوارح ویدل علی کون الإسلام أعم في اللغة کون المنافقین من المسلمین بحسب اللغة وماکانوا مسلمین بحسب الشرع ،وماکانوا مؤمنین بحسب اللغة والشرع ،قال تعالی:’’ قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولکن قولوا أسلمنا‘‘ لوجود الاعتراف باللسان وهو إسلام فی اللغة لعدم التصدیق بالقلب ’’ولکن لایکون أی لایوجد فی حکم الشرع إیمان بلا إسلام؛ لأن الإیمان ہو الاقرار والتصدیق لألوهیة اللہ تعالی کما هو بصفاته وأسمائه فمن أقر وصدق یوجد فیه التسلیم والقبول بفرضیةأوامراللہ تعالی وحقیة أحکامه وشرائعه، ولا یوجد إسلام بلا إیمان ؛لأن الإسلام هو التسلیم والا نقیا دلأوامر اللہ تعالی ،وذلک لا یوجد إلا بعد التصدیق والإقرار، فلا یعقل بحسب الشرع مؤمن لیس بمسلم أو مسلم لیس بمؤمن، وهذا مراد القوم بترادف الاسمین واتحاد المعنی (وهما كالظهر والبطن ) أي الإيمان والإسلام متلازمان الاينفك أحدهما عن الآخر كما لاينفك الظهر عن البطن و البطن عن الظهر

شرح العقائد النسفية: (ص: 305، 307، ط: مكتبة البشرىٰ)
والإيمان والإسلام واحد؛ لأن الإسلام هو الخضوع والانقياد، بمعنى قبول الأحكام والإذعان بهما، وذلك حقيقة التصديق على ما مر، ويؤيده قوله تعالى: ﴿فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ. وبالجملة لا يصح في الشرع أن يحكم على أحد بأنه مؤمن وليس مسلم، أو مسلم وليس مؤمن، ولا نعني بوحدهما سوى ذلك وظاهر كلام المشايخ أنهم أرادوا عدم تغايرهما بمعنى أنه لا ينفك أحدهما عن الآخر لا الاتحاد بحسب المفهوم كما ذكر في الكفاية من أن الإيمان هو تصديق الله تعالى فيما أخبر من أوامره ونواهيه، والإسلام هو الانقياد والخضوع لإلوهيته، وذا لا يتحقق إلا بقبول الأمر والنهي، فالإيمان لا ينفك عن الإسلام حكما، فلا يتغايران، ومن أثبت التغاير يقال له: ما حكم من آمن و لم يسلم أو أسلم ولم يؤمن؟ فإن أثبت لأحدهما حكماً ليس بثابت للآخر فيها، وإلا فقد ظهر بطلان قوله. فإن قيل: قوله تعالى:’’ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوأَسْلَمْنَا‘‘صريح في تحقق الإسلام بدون الإيمان قلنا: المراد أن الإسلام المعتبر في الشرع لا يوجد بدون الإيمان، وهو في الآية بمعنى الانقياد الظاهر من غير انقياد الباطن بمنزلة التلفظ بكلمة الشهادة من غير تصديق في باب الإيمان فإن قيل: قوله "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا دليل على أن الإسلام هو الأعمال لا التصديق القلبي، قلنا: المراد أن ثمرات الإسلام وعلاماته ذلك، كما قال لا لقوم وفدوا عليه: اتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم قال "شهادة أن لا إله إلا الله وأن وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصيام رمضان، وأن تعطوا من المغنم الخمس و قال علیه السلام الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها
إماطة الأذى عن الطريق".

معارف القرآن لمفتي شفيع العثماني: (126/8، ط: إدارة المعارف)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 995 Feb 14, 2023
iman / eman / emaan or islam me / mein farq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.