عنوان: بدھ کے دن کسی کام کو شروع کرنے سے متعلق روایت کی تحقیق (10288-No)

سوال: میں نے ایک حدیث سنی ہے کہ کوئی کام ایسا نہیں جس کی ابتدا بدھ سے ہوئی ہو اور وہ پایہ تکمیل تک نہ پہنچا ہو۔کیا یہ حدیث صحیح ہے؟

جواب: سوال میں ذکر کردہ روایت کو علامہ سخاوی (م902ھ)، علامہ ابن عراق کنانی (م963ھ) اور دیگر محدثین کرام رحمہم اللہ نے بے اصل قرار دیا ہے، لہذا اس روایت کی نسبت جناب رسول اللہ ﷺ کی طرف کرنے سے اجتناب کیا جائے، البتہ بدھ کے دن کو بعض دوسری معتبر روایات کے مطابق قبولیت اور فضیلت حاصل ہے، اس لیے ان معتبر روایات کے عموم سے استدلال کرتے ہوئے کسی کام مثلاً: درس وغیرہ کی ابتداء بدھ سے کرنا بلاشبہ مستحسن ہے، ہمارے اساتذہ کرام اور اسلافؒ کا معمول بھی ہے، چنانچہ حافظ ابن عراق کنانی (م963ھ)فرماتے ہیں: اس حدیث کی اصل نہیں ہے، اور صاحب ہدایہ کی جانب منسوب ہے کہ آپ بدھ تک سبق کی ابتداء روکے رکھتے، اور اس حدیث کو استدلال کے طور پر پیش کرتے، علماء کی ایک جماعت اسی طرح بدھ کو سبق کی ابتداء کرتی ہے، بہتر یہ ہے کہ اس بارے میں یہ صحیح حدیث مدِ نظر ہو کہ "اللہ عز و جل نے بدھ کو نور کی تخلیق کی"، اور علم بھی ایک نور ہے، چنانچہ بروز بدھ ابتداء کرنے پر یہ نیک فالی ہوگی کہ یہ فعل پایہ تکمیل تک پہنچے گا، کیونکہ اللہ تعالی کا ارشاد ہے کہ اللہ اپنے نور کو ضرور پورا کرکے رہیں گے۔
علامہ عبدالحی لکھنوی (م1304ھ) فرماتے ہیں: مجھے اس روایت کی ایک دوسری لطیف اصل ملی ہے، جسے امام بخاری نے"الادب المفرد"، امام احمد بن حنبل نے "مسند احمد" اور امام بزار نے"مسند بزار" میں حضرت جابر رضی اللہ عنہ سے نقل کیا ہے کہ آپ ﷺ نے مسجد فتح میں پیر، منگل اور بدھ کو دعا کی، چنانچہ بروز بدھ ظہر اور عصر کے درمیان آپﷺ کی دعا قبول ہوگئی۔
حضرت جابر رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ مجھے جب بھی کوئی اہم بات پیش آتی ہے، میں اس گھڑی کی جستجو کرتا، اور بروز بدھ اس گھڑی میں دعا کرتا، میری دعا قبول ہوجاتی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المقاصد الحسنة للسخاوي: (رقم الحديث: 943، ص: 574، ط: دار الكتاب العربي)
حديث: ما بدئ بشيء يوم الأربعاء إلا تم، لم أقف له على أصل، ولكن ذكر برهان الإسلام في كتابه تعليم المتعلم عن شيخه المرغيناني صاحب الهداية في فقه الحنفية، أنه كان يوقف بداية السبق على يوم الأربعاء، وكان يروي في ذلك بحفظه ويقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من شيء بدئ به يوم الأربعاء إلا وقد تم، قال: وهكذا كان يفعل أبي فيروي هذا الحديث بإسناده عن القوام أحمد بن عبد الرشيد، انتهى.

تنزيه الشريعة المرفوعة لابن عراق الكناني: (رقم الحديث: 24، 55/2، ط: دار الكتب العلمية )
(ومما) اشتهر على الألسنة في نقيض هذا حديث ما ابتدئ بشيء يوم الأربعاء إلا تم لا أصل له وينسب لصاحب هداية الحنفية أنه كان يوقف بداية الدروس على يوم الأربعاء، ويحتج بهذا الحديث، وكذا كان جماعة من أهل العلم يتحرون البداية يوم الأربعاء، والأولى أن يلحظ في ذلك ما في الصحيح من أن الله عز وجل خلق النور يوم الأربعاء والعلم نور فيتفاءل لتمامه ببداءته يوم خلق النور، إذ يأبي الله إلا أن يتم نوره كما قال جل شأنه وفي جزء أبي بكر بن بندار الأنباري من جهة عطاء بن ميسرة عن عطاء بن أبي رباح عن عائشة رضي الله عنها قالت: أحب الأيام أن يخرج فيه مسافري وأنكح فيه واختتن فيه الصبي يوم الأربعاء والله أعلم.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية: (ص: 24، ط: دار السعادة)
وروي عنه صاحب الهداية بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال ما من شيء بديء يوم الأربعاء الإثم وكان صاحب الهداية يوقف بداية السَّبَق على يوم الأربعاء لهذا الحديث (قال الجامع) الحديث الذي رواه صاحب الهداية قد تكلم فيه المحدثون حتى قال بعضهم أنه موضوع.

و فیها أيضاً: (ص: 144، ط: دار السعادة)
وقد اعتمد من أئمتنا صاحب الهداية على هذا الحديث وكان يعمل به في ابتداء درسه وقد قال العسقلاني بلغنى عن بعض الصالحين ممن لقيناه أنه اشتكت الأربعاء إلى الله تشاؤم الناس بها فمنحها أنه ما ابتدئ بشيء فيها إلا ثم انتهى كلام القارى. قلت قد استخرجت لذلك أصلا آخر لطيفا وهو ما أخرجه البخاري في الأدب وأحمد والبزار عن جابر بن عبد الله قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد مسجد الفتح يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له بين الصلاتين أي الظهر والعصر من الأربعاء قال جابر ولم ينزل بي أمر مهم إلا توخيت تلك الساعة فدعوت الله فيه بين الصلاتين يوم الأربعاء في تلك الساعة إلا عرفت الإجابة: قال جلال الدين السيوطي فى رسالة سهام الإصابة فى الدعوات المستجابة إسناده جيد انتهى وقال نور الدين علي بن أحمد السمهودي في وفاء الوفا بإخبار دار المصطفى بعد عزوه إلى مسند أحمد رجاله ثقات انتهى. فاستفيد من هذا الحديث إن في الأربعاء ساعة يجاب فيها الدعاء فمن ثم استحبوا أن يبدأ السبق فيها إذ المبتدى بشيء لا يخلو غالباً عن دعاء لتيسر الاختتام وتعجل الإتمام فيجاب دعاؤه في ذلك اليوم فيتم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3262 Feb 23, 2023
budh / bodh / wednesday ki din kisi kam / kaam ko shoro / shuro karne se /say mutaliq riwayat ki tehqeeq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.