عنوان: ورکرز کے انشورنس فارم پر دستخط کرنا(10353-No)

سوال: میں ایک آفس میں انچارج ہوں، میرے پاس ورکرز کے انشورنس فارم دستخط ہونے کی لیے آتے ہیں، ورکرز کا کوئی ایسا فیملی ممبر جو مستحق تو ہو، لیکن اس کا ڈائریکٹ ہمارے آفس سے کوئی تعلق نہ ہو، تو کیا ایسے شخص کے فارم پر دستخط کرنا جائز ہے؟ کیا میں اس دستخط کرنے سے گہنگار ہوں گا؟

جواب: مروجہ انشورنس ربا اور غرر (غیر یقینی صورتحال) جیسی خرابیوں پر مشتمل ہونے کی وجہ سے ناجائز ہے، اور انشورنس فارم پر دستخط کرنا ایک ناجائز کام میں معاونت ہے جو کہ شرعا درست نہیں ہے، لہذا اس سے اجتناب کرنا لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (المائدۃ، الایة: 2)
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ... الخ

فقه البیوع: (192/1، ط: مکتبة معارف القرآن)
...لكن هناك معنى آخر يقارب معنى الإعانة، وهو السبب، وهو أيضاً لا يخلو عن حرمة وكراهة إذا كان سبباً للمعصية.
فتنقيح الضابط في هذا الباب على مامن به علىّ ربي: أن الإعانة على المعصية حرام مطلقاً بنص القرآن أعنى قوله تعالى: " وَلَا تَعَاوَتُوا عَلَى الإِثْم والعدوان (المائدة: ۲) وقوله تعالى فلن أكون ظهيرا للمجرمين (القصص: ۱۷) ولكن الإعانة حقيقة هي ما قامت المعصية بعين فعل المعين ولا يتحقق إلا بنية الإعانة، أو التصريح بها، أو تعينها في استعمال هذا الشيئ بحيث لا يحتمل غير المعصية ومالم تقم المعصية بعينه لم يكن من الإعانة حقيقة، بل من التسبب، ومن أطلق عليه لفظ "الإعانة" فقد تجوز، لكونه صورة إعانة، كما مر من السیر الكبير.
ثم السبب ان کان سببا محرکا و داعیا الی المعصیۃ فالتسبب فیہ حرام، کالاعانۃ علی المعصیۃ بنص القرآن.

الفقه الاسلامی و ادلته: (3423/5، ط: دار الفکر، دمشق)
أما التأمين التجاري أو التأمين ذو القسط الثابت: فهو غير جائز شرعاً، وهو رأي أكثر فقهاء العصر، وهو ما قرره المؤتمر العالمي الأولي للاقتصاد الإسلامي في مكة المكرمة عام (1396ه/1976م)، وسبب عدم الجواز يكاد ينحصر في أمرين: هما الغرر والربا.

واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب
دار الافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 509 Mar 08, 2023
workers k insurance form per / par dastakhat / signature karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Employee & Employment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.