عنوان: جمعہ اور عیدین کے خطبوں کی شرعی حیثیت اور ان خطبوں کے سننے کا حکم(10472-No)

سوال: ۱)میرا سوال یہ ہے کہ جمعہ اور عیدین کی نماز کا خطبہ سنت ہے یا واجب؟ (۲) کیا بغیر خطبہ سنے یہ نمازیں ہوجاتی ہیں؟

جواب: 1) نمازِ جمعہ فرض ہے اور جمعہ کی نماز کے قیام کے لیے جمعہ کا خطبہ ہونا شرط ہے، لہذا اگر کسی جگہ خطبہ دیے بغیر جمعہ کی نماز ادا کی گئی تو ایسی صورت میں جمعہ کی نماز ادا نہیں ہوگی، جبکہ عیدین کی نماز واجب ہے اور خطبہ عیدین سنت مؤکدہ ہے، اگر عیدین کی نماز کے بعد خطبہ نہ دیا جائے تو نمازِ عید ادا ہو جائے گی، البتہ سنت کے خلاف ادا ہوگی۔
۲) واضح رہے کہ جمعہ اور عیدین کا خطبہ سننا واجب ہے، خطبہ کا نہ سننا گناہ ہے، البتہ اگر کوئی شخص خطبۂ جمعہ و عیدین میں حاضر نہ ہوا تو اسے واجب چھوڑنے کا گناہ ہوگا، لیکن اس کی نمازِ جمعہ اور عیدین ادا ہو جائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (كتاب الجمعة، باب الاستماع إلى الخطبة، رقم الحديث: 929، 11/2، ط: دار طوق النجاۃ)
عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر".

الدر المختار مع رد المحتار: (باب الجمعة، 137/2، ط: سعيد)
"هي فرض عین مستقلّ آكد من الظهر و ليست بدلًا عنه".
"(قوله: آكد من الظهر) أي لأنه ورد فيها من التهديد ما لم يرد في الظهر، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "«من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير ضرورة طبع الله على قلبه»، رواه أحمد والحاكم وصححه، فيعاقب على تركها أشد من الظهر و يثاب عليها أكثر، و لأن لها شروطًا ليست للظهر، تأمل. (قوله: وليست بدلاً عنه إلخ) تصريح بمفهوم قوله: وهي فرض مستقل".

الفتاوى الهندية: (کتاب الصلاۃ، الباب السادس عشر فی صلاۃ الجمعة، 285/4، ط: دار الفكر)
"( ولأدائها شرائط في غير المصلي)···(ومنها الخطبة قبلها ) حتى لو صلوا بلا خطبة أو خطب قبل الوقت لم يجز، كذا في الكافي···".

الدر المختار مع رد المحتار: (166/2، ط: دار الفکر)
"(تجب صلاتهما) في الأصح (على من تجب عليه الجمعة بشرائطها) المتقدمة (سوى الخطبة) فإنها سنة بعدها.
(قوله: فإنها سنة بعدها) بيان للفرق وهو أنها فيها سنة لا شرط وأنها بعدها لا قبلها بخلاف الجمعة. قال في البحر: حتى لو لم يخطب أصلا صح وأساء لترك السنة".

الفتاوى الهندية: (147/1، ط: دار الفکر)
"وإذا خرج الإمام فلا صلاة ولا كلام وقالا: لا بأس إذا خرج الإمام قبل أن يخطب وإذا فرغ قبل أن يشتغل بالصلاة كذا في الكافي سواء كان كلام الناس أو التسبيح أو تشميت العاطس أو رد السلام، كذا في السراج الوهاج۔۔۔والنائي عن الإمام في استماع الخطبة كالقريب۔۔۔۔۔ويحرم في الخطبة ما يحرم في الصلاة حتى لا ينبغي أن يأكل أو يشرب والإمام في الخطبة، هكذا في الخلاصة".

درر الحکام: (140/1، ط: دار احیاء الکتب العربیة)
"عن المجتبى: الاستماع إلى خطبة النكاح والختم وسائر الخطب واجب. والأصح الاستماع إلى الخطبة من أولها إلى آخرها، وإن كان فيه ذكر الولاة. اه".

الفتاوی الهندية: (162/1، ط: دار الفكر)
"و یحرم فی الخطبة ما یحرم فی الصلاۃ حتی لا ینبغي أن یأکل أو یشرب والإما م في الخطبة، ھکذا فی الخلاصۃ... والذی علیه عامة مشایخنا: أن علی القوم أن یسمع الخطبۃ من أولھا الی آخرھا".

رد المحتار: (545/1، ط: سعید)
"وکذا یجب الاستماع لسائر الخطب کخطبة نکاح و خطبۃ ختم و عید علی المعتمد".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1462 May 09, 2023
juma or eidein / eidain k khutbo ki shari haisyat or in khutbo k sunnay ka hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Eidain Prayers

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.