عنوان: احرام کی حالت میں کریم (Cream) یا ویزلین (Vasline) استعمال کرنا(10608-No)

سوال: کیا دورانِ احرام پولی فیکس، ویزلین یا پیٹرولیم جیلی وغیرہ استعمال کرسکتے ہیں؟

جواب: پوچھی گئی صورت میں اگر مذکورہ کریموں یا ویزلین میں کوئی خوشبو نہ ہو تو احرام کی حالت میں ان کو استعمال کیا جاسکتا ہے، اس سے کوئی دم وغیرہ لازم نہیں ہوگا، لیکن اگر مذکورہ کریموں میں خوشبو موجود ہو تو حالت احرام میں ان کا استعمال ممنوع ہوگا، اور ان کے استعمال کرنے سے محرم پر جزا لازم ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھندیة: (240/1، ط: دار الفکر)

قال أصحابنا الأشياء التي تستعمل في البدن على ثلاثة أنواع نوع هو طيب محض معد للتطيب به كالمسك والكافور والعنبر وغير ذلك تجب به الكفارة على أي وجه استعمل حتى قالوا الوادي عينه بطيب تجب عليه الكفارة ونوع ليس بطيب بنفسه ولا فيه معنى الطيب ولا يصير طيبا بوجه ما كالشحم فسواء أكل أو دهن أو جعل في شقاق الرجل لا تجب الكفارة ونوع ليس بطيب بنفسه ولكنه أصل للطيب يستعمل على وجه التطيب ويستعمل على وجه الدواء كالزيت والشيرج ويعتبر فيه الاستعمال فإن استعمل استعمال الأدهان في البدن يعطى له حكم الطيب، وإن استعمل في مأكول أو شقاق رجل لا يعطى له حكم الطيب كذا في البدائع ولا فرق في المنع بين بدنه، وإزاره وفراشه، كذا في فتح القدير فإذا استعمل الطيب فإن كان كثيرا فاحشا ففيه الدم، وإن كان قليلا ففيه الصدقة كذا في المحيط.

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 800 Jun 13, 2023
ehram / ehraam ki halat me / mein cream ya vasline estemal karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.