سوال:
کیا سود کے پیسوں سے قربانی کا جانور خرید کر قربانی کی جا سکتی ہے؟
جواب: قربانی ایک عبادت ہے، جس کی ادائیگی میں حلال مال خرچ کرنا نہایت ضروری ہے، لہذا جس طرح سودی مال پر زکوۃ فرض نہیں ہوتی٬ اسی طرح اسے قربانی میں خرچ کرنا بھی جائز نہیں ہے٬ بلکہ اس مال کو اصل مالک کی طرف واپس لوٹانا لازم ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحیح مسلم: (رقم الحدیث: 2346، 703/2، ط: دار احیاء التراث العربی)
و حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ حَدَّثَنِي عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وَقَالَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ۔
الھندیة: (کتاب الکراہیة، الباب الثانی عشر فی الهدایا و الضیافات، 343/5)
"آکل الربا وکاسب الحرام اھدی الیه اواضافه وغالب ماله حرام لایقبل ولایاکل وان کان غالب ماله حلالاً لابأس بقبول ہدیته والاکل منہا"
الموسوعة الفقھیة الکویتیة: (249/23، ط: دار السلاسل)
والمال الحرام كله خبث لا يطهر، والواجب في المال الحرام رده إلى أصحابه إن أمكن معرفتهم وإلا وجب إخراجه كله عن ملكه على سبيل التخلص منه لا على سبيل التصدق به، وهذا متفق عليه بين أصحاب المذاهب.
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی