عنوان: بستر پر بیٹھ کر کھانا کھانے کا حکم(10645-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا بستر پر بیٹھ کر کھانا کھانے کی شریعت میں کوئی ممانعت ہے؟

جواب: بستر پر بیٹھ کر کھانا کھانا اگر تکبر کی بناء پر ہو تو مطلقاً ناجائز ہے، اور کسی مجبوری اور عذر کی بناء پر ہو تو بلاکراہت جائز ہے، اور اگر نہ تکبر کی وجہ سے ہو اور نہ عذر کی وجہ سے بلکہ صرف آرام طلبی کے لیے ہو تو جائز ہے، البتہ خلاف اولیٰ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

الدلائل:

صحيح البخاري:(باب الأكل متكئا، رقم:5398)
عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمَرِ ، سَمِعْتُ أَبَا جُحَيْفَةَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا آكُلُ مُتَّكِئًا ".

عمدة القاري:(43/21،ط:دارالفكر)
قوله: (لا آكل متكئا) أي: حال كوني متكئا. وقال الخطابي حسب العامة أن المتكىء هو المائل على أحد شقيه، وليس كذلك، بل المتكىء هنا هو المعتمد على الوطأةالذي تحته، وكل من استوى قاعدا على طائه فهو متكىء أي: إذا أكلت لم أقعد متمكنا على الأوطئة فعل من يستكثر من الأطعمة، ولكنني آكل العلقة من الطعام فيكون قعودي مستوفرا. له ولفظ الترمذي: أما أنا فلا آكل متكئا، واستدل به بعضهم على أن ترك الأكل متكئا من خصائصه صلى الله عليه وسلم، وقد عده أبو العباس بن القاص من خصائصه. والظاهر عدم التخصيص.

بذل المجهود (496/11،ط:دارالبشائر الاسلامية )
وقال الشيخ: وليس معنى الحديث ما ذهبوا إليه، وإنما المتكئ ها هنا هو المعتمد على الوطء الذي تحته، فكل من استوى قاعدا على وطء فهو متكئ.

رد المحتار:( 756/6، ط:سعيد)
(قوله كما يجوز أن يأكل متكئا في الصحيح) قدمنا في الحظر أنه لا بأس به في المختار أي فتركه أولى وهذا إذا لم يكن عن تكبر وإلا فيحرم (قوله لما روي إلخ) الذي في صحيح البخاري وغيره أنه - عليه الصلاة والسلام - قال «لا آكل متكئا» قال ابن حجر في شرح الشمائل عن النسائي قال «ما رئي النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل متكئا قط» ، لكن أخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد «أنه أكل متكئا مرة» فإن صح فهو زيادة مقبولة، ويؤيدها ما أخرجه عن ابن شاهين عن عطاء بن يسار: أن جبريل «رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل متكئا فنهاه» ، وفسر الأكثرون الاتكاء بالميل على أحد الجانبين، لأنه يضر بالآكل وورد بسند ضعيف «زجر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعتمد الرجل على يده اليسرى عند الأكل» قال مالك - رحمه الله -: وهو نوع من الاتكاء وفيه إشارة إلى أنه لا يختص بصفة بعينها اه ملخصا وبه علم أنه ثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - أكل متكئا فقد تركه لما نهى عنه

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 4597 Jun 19, 2023
bistar / bed par beth kar khana khane / khanay ka hokum / hokom

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.