عنوان: قرآن کریم کی سات منزلوں کی وضاحت(10671-No)

سوال: معلوم یہ کرنا ہے کہ قرآن کریم کی سات منزلوں سے کیا مراد ہے اور کس طرح پڑھنی چاہئیں؟

جواب: صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین اور تابعین کرام رحمہم اللہ کا معمول تھا کہ وہ ہر ہفتے ایک قرآن کریم ختم کر لیتے تھے۔ اس مقصد کے لیے انہوں نے روزانہ تلاوت کی ایک مقدار مقرر کی ہوئی تھی، جسے ’’حزب‘‘ یا ’’منزل‘‘ کہا جاتا ہے۔ اس طرح پڑھنے والوں کی سہولت کے لیے قرآن کریم کو سات منزلوں پر تقسیم کیا گیا تھا جس کی تفصیل درج ذیل ہیں:
پہلی منزل سورہ فاتحہ سے شروع ہوکر سورہ نساءتک، دوسری منزل سورہ مائدہ سے شروع ہو کر سورہ توبہ تک،تیسری منزل سورہ یونس سے شروع ہوکر سورہ نحل تک، چوتھی منزل سورہ بنی اسرائیل سے سورہ فرقان تک، پانچویں منزل سورہ شعراء سے سورہ یٰس تک،چھٹی منزل سورہ صاۤفّات سے شروع ہوکر سورہ حجرات تک اور ساتویں منزل سورہ قۤ سے شروع ہو کر سورة الناس پر ختم ہوتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تفسير القرطبي: (64/1، ط: دار الكتب المصرية)
وأما عدد حروفه وأجزائه فروى سلام أبو محمد الحماني أن الحجاج بن يوسف جمع القراء والحفاظ والكتاب،۔۔۔. قال فأخبروني بأسباعه على الحرف، فإذا أول سبع في النساء" فمنهم من آمن به ومنهم من صد" في الدال، والسبع الثاني في الأعراف" حبطت" في التاء، والسبع الثالث في الرعد" أكلها دائم" في الألف من آخر أكلها، والسبع الرابع في الحج" ولكل أمة جعلنا منسكا" في الألف، والسبع الخامس في الأحزاب" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة" في الهاء، والسبع السادس في الفتح" الظانين بالله ظن السوء" في الواو، والسبع السابع ما بقي من القرآن.

طرح التثريب في شرح التقريب: (103/3، ط: دار إحياء التراث العربي)
وقد كان الصحابة - رضي الله عنهم - يختمونه في كل سبع وفي سنن أبي داود وغيره عن أوس بن حذيفة قال «قلنا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقد أبطأت عنا الليلة قال إنه طرأ علي حزبي من القرآن فكرهت أن أجيء حتى أختمه» .قال أوس سألت أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كيف تحزبون القرآن؟ قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاثة عشرة وحزب المفصل وحده وفي صحيح البخاري «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعبد الله بن عمر واقرأ القرآن في شهر قلت إني أجد قوة حتى قال فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك»
وممن كان يختمه في كل سبعة أيام تميم الداري وعبد الرحمن بن يزيد وإبراهيم النخعي وعروة بن الزبير وأبو مجلز وأحمد بن حنبل وامرأة ابن مسعود واستحسنه مسروق.

عون المعبود: (190/4، ط: دار الكتب العلمية)
والحزب هو ما يجعله الرجل على نفسه من قراءة (قالوا ثلاث) أي البقرة وآل عمران والنساء فهذه السور الثلاثة منزل واحد من سبع منازل القرآن (وخمس) من المائدة إلى البراءة (وسبع) من يونس إلى النحل (وتسع) من بني إسرائيل إلى الفرقان (وإحدى عشرة) من الشعراء إلى يس (وثلاث عشرة) من الصافات إلى الحجرات (وحزب المفصل وحده) من قاف إلى آخر القرآن فعلم من هذا أن في عصر الصحابة كان ترتيب القرآن مشهورا على هذا النمط المعروف الآن.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3097 Jun 26, 2023
quran kareem ki saat / 7 manzilo / manzilon ki wazahat

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.