عنوان: ورثاء کا ایک وارث کو کئی سال بعد حصہ دینا(11001-No)

سوال: 2013 میں والد کے ترکے میں چھوڑے ہوئے مکان کو فروخت کرکے میراث تقسیم ہوئی اور بھائیوں نے ناراضگی کی بنیاد پر چھوٹے بھائی کو ان کی میراث سے محروم رکھا، لیکن اب وہ دینا چارہے ہیں تو معلوم یہ کرنا ہے کہ دور حاضر کے حساب سے اس بھائی کو کتنی رقم ملے گی؟

جواب: پوچھی گئی صورت میں ترکہ کا مکان فروخت کرنے کے بعد جو رقم ہر لڑکے کے حصے میں آئی ہو، اتنی ہی رقم اس لڑکے کو بھی ملے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

عمدۃ القاری: (229/23، ط: دار احیاء التراث العربی)
المواريث فرائض وفروضا لما أنها مقدرات لأصحابها ومبينات في كتاب الله تعالى ومقطوعات لا تجوز الزيادة عليها ولا النقصان منها.

درر الحکام فی شرح مجلة الاحکام: (26/3، ط: دار الجیل)
"(المادة 1073) (تقسيم حاصلات الأموال المشتركة في شركة الملك بين أصحابهم بنسبة حصصهم. فلذلك إذا شرط لأحد الشركاء حصة أكثر من حصته من لبن الحيوان المشترك أو نتاجه لا يصح) تقسم حاصلات الأموال المشتركة في شركة الملك بين أصحابها بنسبة حصصهم، يعني إذا كانت حصص الشريكين متساوية أي مشتركة مناصفة فتقسم بالتساوي وإذا لم تكن متساوية بأن يكون لأحدهما الثلث وللآخر الثلثان فتقسم الحاصلات على هذه النسبة؛ لأن نفقات هذه الأموال هي بنسبة حصصهما، انظر المادة (1308) وحاصلاتها أيضا يجب أن تكون على هذه النسبة؛ لأن الغنم بالغرم بموجب المادة (88).
الحاصلات: هي اللبن والنتاج والصوف وأثمار الكروم والجنائن وثمن المبيع وبدل الإيجار والربح وما أشبه ذلك."

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 225 Sep 05, 2023
wursa / wariseen / vursa ka aik waris ko kai sal / saal bad hissa dena

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Inheritance & Will Foster

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.