عنوان: عدت میں چھوٹے دندانے والی کنگھی کرنا اور آئینہ دیکھنا(1272-No)

سوال: عدت میں بیٹھی ہوئی عورت باریک دندانے والی کنگھی اور آئینہ دیکھ سکتی ہے؟

جواب: عدت میں بیٹھی ہوئی عورت کو چونکہ زیب و زینت کرنا منع ہے، اور آئینہ عمومًا اپنی زیب و زینت کو دیکھنے کے لیے دیکھا جاتا ہے، اس وجہ سے بلا ضرورت آئینہ دیکھنا مناسب نہیں ہے، اسی طرح چھوٹے دندانے والی کنگھی کرنا بھی درست نہیں ہے، تاکہ زیب و زینت اختیار نہ کی جا سکے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (208/3، ط: دار الکتب العلمیۃ)
ومنها وجوب الإحداد على المعتدة والكلام في هذا الحكم في ثلاثة مواضع: أحدها في تفسير الإحداد، والثاني في بيان أن الإحداد واجب في الجملة أولا، والثالث في بيان شرائط وجوبه: أما الأول فالإحداد في اللغة عبارة عن الامتناع من الزينة، يقال: أحدت على زوجها وحدت أي امتنعت من الزينة وهو أن تجتنب الطيب ولبس المطيب والمعصفر والمزعفر، وتجتنب الدهن والكحل ولا تختضب ولا تمتشط ولا تلبس حليا ولا تتشوف.
أما الطيب فلما روت أم سلمة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى المعتدة أن تختضب بالحناء.
وقال - صلى الله عليه وسلم -: " الحناء طيب " فيدل على وجوب اجتناب الطيب، ولأن الطيب فوق الحناء فالنهي عن الحناء يكون نهيا عن الطيب دلالة، كالنهي عن التأفيف نهي عن الضرب والقتل دلالة، وكذا لبس الثوب المطيب والمصبوغ بالعصفر والزعفران له رائحة طيبة فكان كالطيب وأما الدهن فلما فيه من زينة الشعر، وفي الكحل زينة العين ولهذا حرم على المحرم جميع ذلك وهذا في حال الاختيار

الھندیۃ: (533/1، ط: دار الفکر)
على المبتوتة والمتوفى عنها زوجها إذا كانت بالغة مسلمة الحداد في عدتها كذا في الكافي. والحداد الاجتناب عن الطيب والدهن والكحل والحناء والخضاب ولبس المطيب والمعصفر والثوب الأحمر وما صبغ بزعفران إلا إن كان غسيلا لا ينفض ولبس القصب والخز والحرير ولبس الحلي والتزين والامتشاط كذا في التتارخانية۔۔۔إن امتشطت بالطرف الذي أسنانه منفرجة لا بأس به وإنما يكره الامتشاط بالطرف الآخر؛ لأن ذلك يكون للزينة كذا في فتاوى قاضي خان.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1353 Apr 12, 2019
iddat /idat men chotay dandanay wali kanghi kerna or aeina /aina dekhna , Combing small teeth comb during 'iddah and looking in the mirror

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Iddat(Period of Waiting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.