عنوان: عورت کا بغیر پردے کے اجنبی نامحرم مردوں کے سامنے آنے کا حکم (13375-No)

سوال: سورہ نور کی جس آیت میں عورتوں کو اپنی چھاتی پر اوڑھنی ڈالنے کا حکم آیا ہے تو کیا اس کی وجہ سے بغیر دوپٹے والا ٹو پیس سوٹ پہننا یا بغیر دوپٹہ اوڑھے نامحرم مردوں کے سامنے آنا حرام ہوگا؟

جواب: واضح رہے کہ اجنبی اور غیر محرم مرد سے عورت کےلیے پردہ فرض ہے، لہذا عورت کا اجنبی اور نامحرم مردوں کے سامنے کسی بڑی چادر یا اس کے قائم مقام برقعہ سے اپنے پورے جسم کو ڈھانپے بغیر آنا شرعاً ناجائز اور گناہ کبیرہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تفسير القرطبي: (243/14، ط: دار الكتب المصرية)
قوله تعالى: (من جلابيبهن) الجلابيب جمع جلباب، وهو ثوب أكبر من الخمار. وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء. وقد قيل: إنه القناع. والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن. وفي صحيح مسلم عن أم عطية: قلت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: (لتلبسها أختها من جلبابها). الرابعة- واختلف الناس في صورة إرخائه، فقال ابن عباس وعبيدة السلماني: ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها. وقال ابن عباس أيضا وقتادة: ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه. وقال الحسن: تغطي نصف وجهها. الخامسة- أمر الله سبحانه جميع النساء بالستر، وإن ذلك لا يكون إلا بما لا يصف جلدها، إلا إذا كانت مع زوجها فلها أن تلبس ما شاءت، لأن له أن يستمتع بها كيف شاء.

احكام القرآن للجصاص: (409/3، ط: دار الكتب العلمية)
قوله تعالى: {وليضربن بخمرهن على ‌جيوبهن} . روت صفية بنت شيبة عن عائشة أنها قالت: "نعم النساء نساء الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين وأن يسألن عنه; لما نزلت سورة النور عمدن إلى حجوز مناطقهن فشققنه فاختمرن به". قال أبو بكر: قد قيل: إنه أراد جيب الدروع; لأن النساء كن يلبسن الدروع ولها جيب مثل جيب الدراعة فتكون المرأة مكشوفة الصدر والنحر إذا لبستها، فأمرهن الله بستر ذلك الموضع بقوله: {وليضربن بخمرهن على ‌جيوبهن} وفي ذلك دليل على أن صدر المرأة ونحرها عورة لا يجوز للأجنبي النظر إليها منها.

و أيضاً: (486/3)
قوله تعالى يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن۔۔۔وقال ابن عباس ومجاهد تغطي الحرة إذا خرجت جبينها ورأسها خلاف حال الإماء ۔۔۔قال أبو بكر في هذه الآية دلالة على أن ‌المرأة ‌الشابة مأمورة بستر وجها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 305 Nov 29, 2023
aurat ka baghair parda k ajnabi namehram mardon ke samne aaney ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.