سوال:
حضرت ! یہاں مساجد میں قرآن کریم کا رسم الخط مختلف ہے اور بعض الفاظ کی سمجھ نہیں آتی، ہر مسجد میں شاید ایک قرآن کریم ہمارے رسم الخط کا ہوتا ہے یا ایک بھی نہیں ہوتا تو بعض لوگ موبائل پر حضرت مفتی تقی عثمانی صاحب دامت برکاتھم کا " آسَان ترجمہ قرآن " پڑھتے ہیں، تاکہ تلاوت چلتی رہے اور رکے نہیں۔ کیا اس وجہ سے موبائل میں قرآن پاک پڑھنے میں ثواب کم ملے گا؟
جواب: واضح رہے کہ قرآن کریم کی تلاوت مصحف میں دیکھ کر کرنا افضل ہے،تاہم سوال میں ذکر کردہ عذرکی وجہ سے موبائل میں تلاوت کرنے کی صورت میں اللہ تعالیٰ کی ذات سے امید ہے کہ آپ حضرات کو قرآن مجید میں دیکھ کر پڑھنے جیسا ثواب ملے گا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الھندیۃ: (316/5، ط: دار الفکر)
قراءة القرآن من الأسباع جائزة والقراءة من المصحف أحب؛ لأن الأسباع محدثة، كذا في المحيط.
مرقاة المفاتيح: (4/ 1487)
"وعن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " «قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة، وقراءته في المصحف تضعف على ذلك إلى ألفي درجة» ".
2167 - (وعن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قراءة الرجل القرآن في غير المصحف) ، أي من حفظه (ألف درجة) ، أي ذات ألف درجة أو ثوابها ألف درجة في كل درجة حسنات، قال الطيبي: ألف درجة خبر لقوله قراءة الرجل على تقدير مضاف، أي ذات ألف درجة ليصح الحمل كما في قوله تعالى {هم درجات} [آل عمران: 163] ، أي ذوو درجات، وأغرب ابن حجر وجعل القراءة عن تلك الألف مجازاً كرجل عدل، فتأمل (وقراءته في المصحف تضعف) بالتذكير والتأنيث مشدد العين، أي يزاد (على ذلك) ، أي ما ذكره من القراءة في غير المصحف (إلى ألفي درجة) قال الطيبي: لحظ النظر في المصحف وحمله ومسه وتمكنه من التفكر فيه واستنباط معانيه اه يعني أنها من هذه الحيثيات أفضل وإلا فقد سبق أن الماهر في القرآن مع السفرة البررة، وربما تجب القراءة غيبا على الحافظ حفظًا لمحفوظه. قال ابن حجر: إلى غاية لانتهاء التضعيف ألفي درجة لأنه ضم إلى عبادة القراءة عبادة النظر، أي وما يترتب عليها، فلاشتمال هذه على عبادتين كان فيها ألفان، ومن هذا أخذ جمع بأن القراءة نظراً في المصحف أفضل مطلقًا، وقال آخرون: بل غيبًا أفضل مطلقًا، ولعله عملاً بفعله عليه الصلاة والسلام والحق التوسط فإن زاد خشوعه وتدبره وإخلاصه في إحداهما فهو الأفضل وإلا فالنظر لأنه يحمل على التدبر والتأمل في المقروء أكثر من القراءة بالغيب".
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی