عنوان: ’’جو شخص بیری کا درخت کاٹے گا اللہ تعالیٰ اسے سر کے بل جہنم میں گرا دے گا“حدیث شریف کی تشریح "(14595-No)

سوال: مفتی صاحب! اس حدیث کی تشریح درکار ہے: رسول اللہ ﷺ کا فرمان ہے کہ ‏جس نے بیری کا درخت کاٹا اللہ اس کے سر کو جہنم میں الٹا لٹکائے گا۔ (سننِ ابی داود، حدیث نمبر:5239)

جواب: سوال میں ذکرکردہ روایت میں بیری کے درخت کاٹنے پر سخت وعید ذکرکی گئی ہے کہ ’’جو شخص بیری کا درخت کاٹے گا اللہ تعالیٰ اسے سر کے بل جہنم میں گرا دے گا“۔ یہ روایت سنن ابو داؤد میں ہے اور خود امام ابوداؤد (م275ھ) نے اس کی تشریح فرمائی ہے، ان سے اس حدیث کے بارے میں پوچھا گیا تو انہوں نے فرمایا: ’’یہ حدیث مختصر ہے، پوری حدیث اس طرح ہے کہ کوئی بیری کا درخت جو کسی جنگل میں ہو, جس کے سائے سے مسافر اور جانور فائدہ حاصل کرتے ہوں اور کوئی شخص اس کو بلا وجہ بغیر کسی ضرورت کے ناحق کاٹ ڈالے تو اللہ تعالیٰ ایسے شخص کو سر کے بل جہنم میں جھونک دے گا‘‘۔
امام ابوداؤد رحمہ اللہ کی تشریح کے مطابق یہ وعید صرف بیری کے درخت کاٹنے کے ساتھ خاص نہیں ہوگی، بلکہ اس ممانعت میں ایسے تمام درخت شامل ہوں گے جو جنگل میں مسافروں اور چرندوں پرندوں کے لیے سائے اور آرام کا باعث ہوں اور انہیں بلا وجہ کاٹا جائے، تاہم یہ بات واضح رہے کہ کسی ضرورت کی بنا پر اور اپنے ملکیت میں موجود درختوں کا کاٹنا بلاشبہ جائز ہے۔
۲) بعض روایات میں ’’من سدر الحرم‘‘ ’’حرم کے بیری کے درخت‘‘ کا لفظ وارد ہوا ہے، جیسا کہ امام طبرانی (م360ھ) نے ’’المعجم الاوسط‘‘ میں نقل کیا ہے۔ اس صورت میں اس روایت کا معنی یہ ہوگا کہ مکہ اور مدینہ کے حدود حرم میں واقع بیری کے درخت اور ایسے ہی دوسرے درختوں کو کاٹنے کی ممانعت ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبي داؤد: (رقم الحديث: 5239، 525/7، ط: دار الرسالة العالمية)
حدثنا نصر بن علي، أخبرنا أبو أسامة، عن ابن جريج، عن عثمان ابن أبي سليمان، عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم
عن عبد الله بن حبشئي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار" سئل أبو داود، عن معنى هذا الحديث، فقال: هذا الحديث مختصر، يعني: من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم، عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها، صوب الله رأسه في النار.

أيضاً: (رقم الحديث: 5241، ط: دار الرسالة العالمية)
حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة وحميد بن مسعدة، قالا: حدثنا حسان بن إبراهيم، قال:
سألت هشام بن عروة، عن قطع السدر وهو مستند إلى قصر عروة، فقال: أترى هذه الأبواب والمصاريع؟ إنما هي من سدر عروة، كان عروة يقطعه من أرضه، وقال: لا بأس به. زاد حميد: فقال: هي يا عراقئ، جئتني ببدعة، قال: قلت: إنما البدعة من قبلكم، سمعت من يقول بمكة: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قطع السدر، ثم ساق معناه.

المعجم الأوسط للطبراني: (رقم الحديث: 2441، 50/3، ط: دار الحرمين)
حدثنا أبو مسلم قال: نا أبو عاصم، عن ابن جريج، عن عثمان بن أبي سليمان، عن سعيد بن محمد، عن عبد الله بن حبشي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار» . يعني ‌من ‌سدر ‌الحرم. لا يروى هذا الحديث عن عبد الله بن حبشي إلا بهذا الإسناد، تفرد به ابن جريج.

التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقن: (241/15، ط: دار النوادر)
وفي النسائي من حديث عبد الله بن حبشي مرفوعًا "‌من ‌قطع ‌سدرة صوب الله رأسه في النار" وعن عروة مرفوعًا بنحوه مرسلًا، وكان عروة يقطعه من أرضه.وحمل الحديث على تقدير صحته أنه أراد سدر مكة، وقيل: سدرالمدينة؛ لأنه أنس وظل لمن جاءها؛ ولهذا قال في الحديث: إن عروة كان يقطعه من أرضه. لا من الأماكن التي يونس بها، ولا يستظل الغريب بها هو وبهيمته، وستأتي له تتمة في المغازي إن شاء الله تعالى.قال المهلب: يجوز قطع الشجر والنخل لخشب يتخذ منه أو ليخلى مكانها لزرع أو غيره مما هو أنفع منه يعود على المسلمين من نفعه أكثر مما يعود من بقاء الشجر؛ لأنه عليه السلام قطع النخل بالمدينة وبنى في موضعه مسجده الذي كان منزل الوحي ومحل الإيمان، وقيل: إن الشارع قطعه إضعافًا للعدو، فقال المنافقون: هذا الفساد بعينه. فبلغه، فأنزل الله الآية، حكاه ابن التين.

بذل المجهود: (627/13، ط: مركز الشيخ أبي الحسن الندوي)
وقال البيهقي في "سننه" : قال أبو ثور: سألت أبا عبد الله الشافعي عن قطع السدرة، قال: لا بأس به، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اغسلوه بماء وسدر، وقيل: أراد به سدرة مكة لأنها حرم، وقيل: سدرة المدينة نهى عن قطعها فيكون أنسًا وظلالًا لمن يهاجر إليها.

الدر المنضود: (648/6، ط: مكتبة الشيخ)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 122 Jan 22, 2024
jo shakhs bairi ka darakht kate ga Allah tala usey sir ke bal jahanam me gira de ga"hadees shareef ki tashreeh

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.