عنوان: نبوت ملنے سے پہلے جناب رسول اللہ ﷺ کی عبادت کی کیفیت (15768-No)

سوال: مفتی صاحب! میرا سوال یہ ہے کہ نبوت سے قبل رسول الله ﷺ کی عبادت کی کیفیت کیا تھی؟ وضاحت فرمائیں۔

جواب: واضح رہے کہ نبوت ملنے سے پہلے آپ ﷺ کی عبادت کا ذکر احادیث مبارکہ میں آتا ہے، لیکن اس عبادت کی کیفیت کیا تھی، اس کا ذکر احادیث مبارکہ میں نہیں ہے، اس لیے اس سلسلے میں اہلِ علم سے مختلف اقوال منقول ہیں، البتہ ان اقوال میں راجح قول یہ ہے کہ آپ ﷺ دینِ ابراہیمی کے مطابق عبادت کیا کرتے تھے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المُعْلم بفوائد مسلم: (325/1، ط: الدار التونسية)
واختلف الناس هل كان متعبداً قبل نبوته بشريعة أم لا؟ فقال بعضهم: إنه كان غير متعبد أصلاً، ثم اختلف هؤلاء: هل ينتفي ذلك عقلاً أو نقلاً؟ فقال بعض المبتدعة ينتفى عقلاً لأن في ذلك تنفيراً عنه وغضاً من قدره إذا تنبأ عن أهل تلك الشريعة التي كان من جملتهم، ومن كان تابعاً فيبعد منه أن يكون متبوعاً. وهذا خطأ والعقل لا يحيل هذا. وقال آخرون من حذاق أهل السنة: إنما ينتفى ذلك من جهة أنه لو كان لَنُقل ولتداولته الألسن وذكر في سيرته، فإن هذا مما جرت العادة به بأنه لا ينكتم. وقال غير هاتين الطائفتين: بل هو متعبد، ثم اختلفوا أيضاً: هل كان متعبداً بشريعة إبراهيم أو غيره من الرسل. فقيل في ذلك أقوال، ويحتمل أن يكون المراد بقوله تعالى: {أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} عليه السلام في توحيد الله تعالى وصفاته.

الدر المختار: (358/1، ط: دار الفكر)
هل كان قبل البعثة متعبدا بشرع أحد؟ المختار عندنا لا، بل ‌كان ‌يعمل ‌بما ظهر له من الكشف الصادق من شريعة إبراهيم وغيره. وصح تعبده في حراء بحر.

إرشاد الفحول: (179/2، ط: دار الكتاب العربي)
وأقرب هذه الأقوال، قول من قال: إنه كان متعبدا بشريعة إبراهيم عليه السلام، فقد كان صلى الله عليه وسلم كثير البحث عنها، عاملا بما بلغ إليه منها، كما يعرف ذلك من كتب السيرة، وكما تفيده الآيات القرآنية من أمره صلى الله عليه وسلم بعد البعثة باتباع تلك الملة، فإن ذلك يشعر بمزيد خصوصية لها، فلو قدرنا أنه كان على شريعة قبل البعثة لم يكن إلا عليها.

تحفة القاري: (140/1، ط: مكتبة حجاز ديوبند)

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 214 Feb 29, 2024
nabuwat milne se pehle janab rasool allah sallallahu alaihi wasallam ki ibadat ki kefiyat

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.