سوال:
مفتی صاحب! اگر نماز پڑھاتے ہوئے من خشی الرحمن میں رحمن پر زبر کی جگہ پیش پڑھ لیا تو نماز کا کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ متاخرین فقہاء کرام کے نزدیک عمومِ بلویٰ کی وجہ سے راجح یہی ہے کہ نماز میں اعراب کی غلطی سے نماز فاسد نہیں ہوگی، اگرچہ غلطی کی وجہ سے معنیٰ میں فساد آجائے۔
لہذا پوچھی گئی صورت میں "مَنْ خَشِیَ الرَّحْمٰنَ" میں "الرَّحْمٰن" پر زبر کی جگہ پیش پڑھ لینے سے نماز ہوگئی ہے، تاہم احتیاطاً انفرادی طور پر نماز کا اعادہ کرلینا بہتر ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الفتاوى الھندیة: (81/1، ط: دار الفکر)
(ومنها اللحن في الإعراب) إذا لحن في الإعراب لحنا لا يغير المعنى بأن قرأ لا ترفعوا أصواتكم برفع التاء لا تفسد صلاته بالإجماع وإن غير المعنى تغييرا فاحشا بأن قرأ وعصى آدم ربه بنصب الميم ورفع الرب وما أشبه ذلك مما لو تعمد به يكفر. إذا قرأ خطأ فسدت صلاته في قول المتقدمين واختلف المتأخرون: قال محمد بن مقاتل وأبو نصر محمد بن سلام وأبو بكر بن سعيد البلخي والفقيه أبو جعفر الهندواني وأبو بكر محمد بن الفضل والشيخ الإمام الزاهد وشمس الأئمة الحلواني لا تفسد صلاته. وما قاله المتقدمون أحوط؛ لأنه لو تعمد يكون كفرا وما يكون كفرا لا يكون من القرآن وما قاله المتأخرون أوسع؛ لأن الناس لا يميزون بين إعراب وإعراب. كذا في فتاوى قاضي خان وهو الأشبه. كذا في المحيط وبه يفتى. كذا في العتابية وهكذا في الظهيرية.
نجم الفتاویٰ: (357/2، ط: شعبه نشر و اشاعت دار العلوم یاسین القرآن کراچی)
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی