سوال:
حضرت! اگر اقامت میں قد قامت الصلاۃ پڑھنا بھول گئے اور ایک مرتبہ بھی نہیں پڑھا تو اس بارے میں کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ اگر اقامت میں "قد قامت الصلاۃ" کہنا بھول گیا تو اقامت کے دوران یا اقامت ختم ہونے کے بعد یاد آنے پر بھول جانے والے کلمات دہرا کر بقیہ اقامت پوری کرلینی چاہیے، نئے سرے سے دوبارہ اقامت کہنے کی ضرورت نہیں، البتہ اگر کسی نے بھولے ہوئے الفاظ دہرائے بغیر نماز پڑھ لی تو نماز ہوجائے گی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الفتاوى الهندية: (کتاب الصلوۃ، باب الاذان، 56/1، ط: دار الفکر)
"ويرتب بين كلمات الأذان والإقامة كما شرع. كذا في محيط السرخسي.
وإذا قدم في أذانه أو في إقامته بعض الكلمات على بعض نحو أن يقول: أشهد أن محمدا رسول الله قبل قوله: أشهد أن لا إله إلا الله فالأفضل في هذا أن ما سبق على أوانه لا يعتد به حتى يعيده في أوانه وموضعه وإن مضى على ذلك جازت صلاته كذا في المحيط."
الدر المختار مع رد المحتار: (كتاب الصلوة، باب الأذان، 389/1، ط: دار الفکر)
"(والإقامة كالأذان) فيما مر (لكن هي) أي الإقامة وكذا الإمامة (أفضل منه) فتح (ولا يضع) المقيم (أصبعيه في أذنيه) لأنها أخفض (ويحدر) بضم الدال: أي يسرع فيها، فلو ترسل لم يعدها في الأصح۔ ولو قدم فيهما مؤخرا أعاد ما قدم فقط (ولا يتكلم فيهما) أصلا ولو رد سلام، فإن تكلم استأنفه
(قوله: لم يعدها في الأصح) بخلاف ما لو حدر في الأذان حيث تندب إعادته كما مر، لأن تكرار الأذان مشروع أي كما في يوم الجمعة، بخلاف الإقامة. وعليه فما في الخانية من أنه يعيد الإقامة مبني على خلاف الأصح وتمامه في النهر." (قوله: أعاد ما قدم فقط) كما لو قدم الفلاح على الصلاة يعيده فقط أي ولا يستأنف الأذان من أوله .
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی