عنوان: مرحوم شخص کی طرف سے روضہ مبارکہ پر سلام پیش کرنا (18131-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا آپ ﷺ کے روضہ مبارک پر حاضری کے وقت اپنے فوت شدہ عزیز و اقارب کی طرف سے سلام پیش کیا جا سکتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اگر کوئی شخص روضہ رسول پر حاضری دینے والے کسی مسلمان کو اپنی طرف سے سلام پیش کرنے کی درخواست کرتا ہے تو یہ درخواست ایک طرح سے اس شخص کے پاس امانت ہے اور امانت کو اس کی جگہ تک پہنچانا واجب ہے، لہذا روضہ رسول ﷺ پر حاضری کے وقت ایسے شخص پر اس مرحوم کا سلام پیش کرنا واجب ہوگا، لیکن اگر کوئی شخص فوت ہونے سے پہلے روضہ مبارکہ پر سلام پیش کرنے کی وصیت نہیں کرتا تو ایسی صورت میں از خود اس مرحوم کی طرف سے سلام پیش نہیں کیا جائے گا، البتہ مرحوم کے لیے شفاعت کی درخواست کی جاسکتی ہے اور اپنی طرف سے درود و سلام پڑھنے کے بعد اس کا ثواب مرحوم کو بخشا جاسکتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحدیث: 6201، ط: دار طوق النجاة)
باب إذا قال: فلان يقرئك السلام: حدثنا أبو نعيم، حدثنا زكرياء، قال: سمعت عامرا، يقول: حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة رضي الله عنها، حدثته: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: "إن جبريل يقرئك السلام" قالت: وعليه السلام ورحمة الله۔

مسند احمد: (رقم: 11660، ط: مؤسسة الرسالة)
أخبرني محمد بن المنكدر قال: دخلت على جابر بن عبد الله وهو يموت، فقلت له: أقرئ رسول الله صلى الله عليه وسلم مني السلام.

الدر المختار مع رد المحتار: (415/6، ط: دار الفكر بيروت)
"ولو قال لآخر: أقرئ فلانا السلام يجب عليه ذلك"
(قوله: يجب عليه ذلك) لأنه من إيصال الأمانة لمستحقها، والظاهر أن هذا إذا رضي بتحملها تأمل. ثم رأيت في شرح المناوي عن ابن حجر التحقيق أن الرسول إن التزمه أشبه الأمانة وإلا فوديعة اه. أي فلا يجب عليه الذهاب لتبليغه كما في الوديعة قال الشرنبلالي وهكذا عليه تبليغ السلام إلى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم عن الذي أمره به وقال أيضًا: ويستحب أن يرد على المبلغ أيضا فيقول: وعليك وعليه السلام اه.

بدائع الصنائع: (212/2، ط: دار الکتب العلمیة)
وروي أن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: إن أمي كانت تحب الصدقة أفأتصدق عنها؟ فقال النبي: صلى الله عليه وسلم "تصدق" وعليه عمل المسلمين من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من زيارة القبور وقراءة القرآن عليها والتكفين والصدقات والصوم والصلاة وجعل ثوابها للأموات، ولا امتناع في العقل أيضا لأن إعطاء الثواب من الله تعالى إفضال منه لا استحقاق عليه، فله أن يتفضل على من عمل لأجله بجعل الثواب له كما له أن يتفضل بإعطاء الثواب من غير عمل رأسًا۔

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 276 Jul 19, 2024
marhoom shakhs ki taraf se roza mubarak par salam pesh karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.