عنوان: امام طبرانی کی معجم اوسط میں وارد دعا کے ان الفاظ "اللهم متعني بسمعي وبصري حتى تجعله الوارث مني" کی اسنادی حیثیت (19203-No)

سوال: مفتی صاحب! اس حدیث"اللَّهُمَّ مَتِّعْنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي وَاجْعَلْهُمَا الْوَارِثَ مِنِّي ترجمہ: "اے اللہ! میرے کانوں اور آنکھوں سے مجھے فائدہ پہنچا اور انہیں میری موت تک سلامت رکھ۔" کی تحقیق فرما کر مشکور فرمائیں. یہ دعا حضرت عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ سے مروی ہے اور اسے امام طبرانی نے اپنی کتاب "المعجم الأوسط" میں روایت کیا ہے۔ (المعجم الأوسط للطبراني، حدیث نمبر 1607)

جواب: سوال میں ذ کر کردہ معجم طبرانی کی روایت کو علامہ ہیثمی ؒ نے مجمع الزوائد میں راوی حدیث "عبد الله بن جعفر" کی وجہ سے ضعیف قرار دیا ہے، لیکن اس دعا کو امام ترمذیؒ نے اپنی سنن میں دوسری سند سے نقل کرنے کے بعد حَسَن (صحیح حدیث کی ایک قسم) قرار دیا ہے۔ اسی طرح امام بخاریؒ نے الادب المفرد میں صحیح سند سے، جبکہ حافظ ابن حجرؒ نے "مختصر زوائد مسند البزار" میں اسے حسن درجے کی سند سے نقل کیا ہے۔
خلاصہ یہ کہ سوال میں ذکر کردہ "المعجم الأوسط" کی سند اگرچہ ضعیف ہے، لیکن چونکہ دیگر صحیح یا حسن اسناد سے یہ دعا آپ ﷺ سے پڑھنا ثابت ہے، لہذا اس دعا کا پڑھنا اور رسول اللہ ﷺ کی طرف اس کی نسبت کرنا درست ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

دلائل:

المعجم الأوسط للطبراني: (رقم الحدیث: 7884، ط: دار الحرمين)
حدثنا محمود بن محمد المروزي، ثنا داود بن رشيد، نا عبد الله بن جعفر، عن موسى بن عقبة، عن الحسن بن محمد بن علي، عن أبيه، عن علي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو، يقول: «اللهم متعني بسمعي وبصري حتى تجعله الوارث مني، وعافني في ديني، واحشرني على ما أحييتني، وانصرني على من ظلمني حتى تريني منه ثأري اللهم، إني أسلمت ديني إليك، وخليت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت برسلك الذي أرسلت، وبكتابك الذي أنزلت»
لم يرو هذا الحديث عن موسى بن عقبة إلا عبد الله بن جعفر، تفرد به: داود بن رشيد "

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (رقم الحدیث: 17392، ط: مكتبة القدسي)
وعن علي قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو يقول: " «اللهم متعني بسمعي وبصري حتى تجعل ذلك الوارث مني، وعافني في ديني، واحشرني على ما أحييتني، وانصرني على من ظلمني حتى تريني منه ثأري، اللهم إني أسلمت ديني إليك، وخليت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت برسولك الذي أرسلت، وبكتابك الذي أنزلت» ".
رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه عبد الله بن جعفر المديني، وهو متروك.

مختصر زوائد مسند البزار على الكتب الستة ومسند أحمد، لابن حجر العسقلانی: (435/2، ط: مؤسسة الكتب الثقافية)
[٢١٦١] حدثنا محمد بن إسماعيل -هو: ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: كان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: "اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني وأرني منه ثأري". قال: لا نحفظه إلا من حديث المحاربي إلا عن محمد بن عمرو.
وإسناده حسن.

سنن الترمذی: (رقم الحدیث: 3604، ط: شركة مكتبة)
حدثنا يحيى بن موسى قال: أخبرنا جابر بن نوح، قال: أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: «اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري»: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه»

الادب المفرد، للامام البخاری: (رقم الحدیث : 560، ط: المطبعة السلفية)
حدثنا موسى قال: حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على عدوي، وأرني منه ثأري»

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص کراچی

Print Full Screen Views: 70 Aug 21, 2024

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.