عنوان: عمرہ کے بعد بال کٹوائے بغیر اپنے ملک آجانا(2149-No)

سوال:
مفتی صاحب! میں نے عمرہ کے بارے میں ایک سوال کرنا ہے، میں نے 2016 میں ایک عمرہ کیا، لیکن حلق کے لئے نہیں گیا، بلکہ صرف کچھ بالوں کو کاٹا، پھر گھر آکر مجھے یہ معلوم ہوا کہ مجھے دم دینا ہے۔ براہ کرم مشورہ دیں ، مجھے کیا کرنا چاہئے اور اگر کوئی حلق نہیں کرسکتا، تو کیا کرنا چاہیے؟جزاک اللہ خیرا

جواب: عمرہ کے ارکان ادا کرنے کے بعد مرد کے لیےحلق (سرمنڈوانا) یا قصر (کم از کم پورے سر کے بال ایک پورے کے برابر کٹوانا) ضروری ہے، ورنہ دم لازم آئے گا، جو حدود حرم میں دینا لازم ہوگا۔
لہذا اگر آپ نے حلق یا ایک پورے کے برابر بال نہیں کٹوائے تھے تو آپ پر دم لازم ہے، جو کسی کے ذریعے حدودِ حرم میں بھیج کر ذبح کروانا آپ پر لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (باب الجنایات، 554/2، ط: سعید)
(أو حلق في حل بحج) في أيام النحر، فلو بعدها فدمان (أو عمرة) لاختصاص الحلق بالحرم.
(قوله: أو حلق في حل بحج أو عمرة) أي يجب دم لو حلق للحج أو العمرة في الحل؛ لتوقته بالمكان، وهذا عندهما، خلافاً للثاني، (قوله: في أيام النحر) متعلق بحلق بقيد كونه للحج، ولذا قدمه على قوله أو عمرة، فيتقيد حلق الحاج بالزمان أيضاً، وخالف فيه محمد، وخالف أبو يوسف فيهما، وهذا الخلاف في التضمين بالدم لا في التحلل؛ فإنه يحصل بالحلق في أي زمان أو مكان، فتح. وأما حلق العمرة فلا يتوقت بالزمان إجماعاً، هداية. وكلام الدرر يوهم أن قوله: في أيام النحر قيد للحج والعمرة، وعزاه إلى الزيلعي، مع أنه لا إيهام في كلام الزيلعي كما يعلم بمراجعته، (قوله: فدمان) دم للمكان ودم للزمان، ط، (قوله: لاختصاص الحلق) أي لهما بالحرم وللحج في أيام النحر۔

بدائع الصنائع: (فصل مقدار واجب الحلق و التقصير، 141/2، ط: سعید)
"وأما التقصير فالتقدير فيه بالأنملة؛ لما روينا من حديث عمر - رضي الله عنه -، لكن أصحابنا قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة؛ لأن الواجب هذا القدر من أطراف جميع الشعر، وأطراف جميع الشعر لايتساوى طولها عادةً بل تتفاوت فلو قصر قدر الأنملة لايصير مستوفياً قدر الأنملة من جميع الشعر بل من بعضه، فوجب أن يزيد عليه حتى يستيقن باستيفاء قدر الواجب فيخرج عن العهدة بيقين".              

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1103 Sep 23, 2019
umra ke / key baad baal katwaye baghair apne mulk aa jana, Returning to country after Umrah without cutting hair

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.