سوال:
مفتی صاحب! لڑکے کا اسد نام رکھنا صحیح ہے یا غلط ہے؟
جواب: اَسَدْ (الف، سین زبر اور نون ساکن) کا لفظی ترجمہ "شیر" ہے، یہ بہادری سے کنایہ ہے، کئی صحابہ کرام کا نام اسد ہے، لہذا لڑکے کا نام اسد (Asad) رکھنا درست ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الاستيعاب في معرفة الأصحاب: (باب أسد، 79/1، ط: دار الجیل)
(26) أسد ابن أخى خديجة [بنت خويلد] القرشي الأسدي
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تبع ما ليس عندك . ذكره العقيلي وقال: في إسناده مقال.
(27) أسد بن عبيد القرطي
نزل هو وثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعية يوم قريظة فأسلموا ومنعوا دماءهم وأموالهم، وخبرهم في السير.
وذكر الطبري بإسناده عن ابن إسحاق قال: ثم إن ثعلبة بن سعيد [وأسيد بن سعية] وأسد بن عبيد، وهم من بنى هذيل ليسوا من بنى قريظة ولا النضير، نسبهم فوق ذلك، هم بنو عم القوم أسلموا في تلك الليلة التي نزلت في غدها قريظة على حكم سعد بن معاذ.
(28) أسد بن كرز بن عامر القسري
جد خالد بن عبد الله القسري، حديثه
عند يونس بن أبى إسحاق عن إسماعيل بن أوسط بن إسماعيل البجلي، عن خالد ابن عبد الله بن يزيد بن أسد القسري، عن جده أسد بن كرز، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن المريض لتحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر. ولابنه يزيد بن أسد صحبة ورواية، وسنذكره في بابه إن شاء الله تعالى.
وذكر ابن أبى حاتم عن أبيه أن أسد بن كرز هذا روى عنه أيضا ضمرة ابن حبيب والمهاجرين حبيب، قال: له صحبة.
(29) أسد بن حارثة العليمي الكلبي من بنى عليم بن جناب، قدم على النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه قطن بن حارثة في نفر من قومهم فسألوه الدعاء لقومهم في غيث السماء، وكان متكلمهم وخطيبهم قطن بن حارثة، فذكر حديثا فصيحا كثير الغريب من رواية ابن شهاب عن عروة بن الزبير
لسان العرب: (72/3، ط: دار صادر)
«أسد: الأسد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسد، مثل أجبال وأجبل ... وأسد الرجل: استأسد صار كالأسد في جراءته وأخلاقه. وقيل لامرأة من العرب: أي الرجال زوجك؟ قالت: الذي إن خرج أسد، وإن دخل فهد، ولا يسأل عما عهد؛ وفي حديث أم زرع كذلك أي صار كالأسد في الشجاعة. يقال: أسد واستأسد إذا اجترأ... ؛ الأسد مصدر أسد يأسد أي ذو القوة الأسدية.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی