عنوان: بیوی، بہن، بھائی اور بہن کے بچوں میں میراث کی تقسیم (22469-No)

سوال: السلام علیکم! چچا کی شادی ہوئی لیکن کوئی اولاد نہیں تھی، رشتہ داروں میں ماں، باپ اور کوئی بھائی بھی نہیں (ان سے پہلے وفات پاچکے)،‌ صرف بیوی، بہنیں، بہنوں کی اولادیں اور بھائیوں کی اولادیں ہیں تو کیا وفات شدہ بھائیوں اور بہنوں کی اولادوں کا چچا کی وراثت (ترکہ) میں حصہ ہوگا یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ اگر مرحوم کے انتقال کے وقت صرف یہی مذکورہ ورثاء زندہ تھے، ان کے علاوہ مرحوم کا کوئی اور وارث زندہ نہیں تھا تو پوچھی گئی صورت میں مرحوم کی میراث بیوی، بہنوں اور بھتیجوں میں تقسیم ہوگی، جبکہ مرحوم سے پہلے فوت ہوجانے والے بھائیوں، بھتیجیوں اور بہنوں کی اولادوں کو کچھ نہیں ملے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (النساء، الایة: 12)
وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ الخ

وقوله تعالیٰ: (النساء، الایة: 176)
إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ... الخ

رد المحتار: (758/6، ط: دار الفکر)
وشروطه ثلاثة: موت مورث حقيقةً أو حكمًا كمفقود أو تقديرًا كجنين فيه غرة، ووجود وارثه عند موته حيًّا حقيقةً أو تقديرًا كالحمل، والعلم بجهل إرثه.

الدرالمختار مع رد المحتار: (کتاب الفرائض، فصل فی العصبات، 774/6، ط: دار الفکر)
ثم العصبات بأنفسهم أربعة أصناف جزء الميت ثم أصله ثم جزء أبيه ثم جزء جده (ويقدم الأقرب فالأقرب منهم) بهذا الترتيب فيقدم جزء الميت (كالابن ثم ابنه وإن سفل ثم أصله الأب ويكون مع البنت) بأكثر (عصبة وذا سهم) كما مر (ثم الجد الصحيح) وهو أبو الأب (وإن علا) وأما أبو الأم ففاسد من ذوي الأرحام (ثم جزء أبيه الأخ) لأبوين (ثم) لأب ثم (ابنه) لأبوين ثم لأب (وإن سفل) تأخير الإخوة عن الجد وإن علا قول أبي حنيفة وهو المختار للفتوى".

و فیه ایضاً: (783/6- 784، ط: سعید)
" إن ابن الأخ لا یعصب أخته کالعم لایعصب أخته وابن العم لایعصب أخته وابن المعتق لایعصب أخته بل المال للذکر دون الأنثیٰ لأنها من ذوي الأرحام.

الھندیة: (الباب العاشر في ذوي الأرحام، 458/6، 461، ط: دار الفکر)
(الباب العاشر في ذوي الأرحام) وذوو الأرحام كل قريب ليس بذي سهم ولا عصبة وهم كالعصبات من انفرد منهم أخذ جميع المال، كذا في الاختيار شرح المختار وذوو الأرحام أربعة أصناف: صنف ينتمي إلى الميت وهم أولاد البنات وأولاد بنات الابن، وصنف ينتمي إليهم الميت وهم الأجداد الفاسدون والجدات الفاسدات، وصنف ينتمي إلى أبوي الميت كبنات الإخوة لأب وأم أو لأب وأولاد الإخوة لأم وأولاد الأخوات كلها، وصنف ينتمي إلى جدي الميت كالأعمام لأم وأولادهم والعمات وأولادهن والأخوال والخالات وأولادهم وبنات الأعمام لأب وأم أو لأب - فهؤلاء وكل من يدلي بهم ذوو الأرحام الأولى الصنف الأول وإن كان أبعد ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع على ترتيب العصبات وهو المأخوذ به

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 105 Nov 12, 2024
biwi, behan, bhai or behan ke bachon mein miras ki taqseem

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Inheritance & Will Foster

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.