سوال:
مفتی صاحب! روزے کی تعریف بیان فرما دیں۔
جواب: "روزہ" کو عربی زبان میں "صوم" کہا جاتا ہے، صوم کا لغوی معنی ہے: ''رُک جانا'' اور شریعت کی اِصطلاح میں صبح صادِق سے غروب آفتاب تک روزے کی نیت سے کھانے، پینے اور جماع سے رُکے رہنےکو "روزہ" کہتے ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (سورة البقرة، الایة: 187)
وَکُلُوْا وَاشْرَبُوْا حَتّٰی يَتَبَيَنَ لَکُمُ الْخَيْطُ الْاَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْاَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ اَتِمُّوا الصِّيَامَ اِلَی الَّيْلِ۔
تفسیر القرطبی: (272/2- 273، ط:دار الكتب المصرية - القاهرة)
ومعناه في اللغة: الإمساك، وترك التنقل من حال إلى حال. ويقال للصمت صوم، لأنه. إمساك عن الكلام. قال الله تعالى مخبرا عن مريم:"إني نذرت للرحمن صوما " [مريم: 26] أي سكوتا عن الكلام. والصوم: ركود الريح، وهو إمساكها عن الهبوب. وصامت الدابة على آريها
: قامت وثبتت فلم تعتلف. وصام النهار: اعتدل. ومصام الشمس حيث تستوي في منتصف النهار، ومنه قول النابغة:
خيل صيام وخيل غير صائمة … تحت العجاج وخيل تعلك اللجما أي خيل ثابتة ممسكة عن الجري والحركة۔۔۔
والصوم في الشرع: الإمساك عن المفطرات مع اقتران النية به من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
فتح الملهم: (کتاب الصیام، 183/5، ط: مکتبة دار العلوم کراتشي)
بیان معنی الصوم اللغوی والشرعی وذکر اقسام الصوم الشرعی:
وقال صاحب البدائع من اصحابنا: (الصوم لغوی و شرعی. اما اللغوی: فھو الامساک المطلق، وھو الامساک عن ای شیئ کان،۔۔۔۔
واما الشرعی: فھو الامساک عن اشیاء مخصوصة، وھی الاکل والشرب والجماع بشرائط مخصوصة
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی