سوال:
مجھے گھر پر کام کرنے کے لیے ویڈیو ایڈیٹنگ کی نوکری ملی ہے، جس میں مجھے کرکٹ یا فٹ بال میچ کی جھلکیاں بنانا ہیں۔ کیا آپ مجھے بتا سکتے ہیں کہ کیا یہ جائز ہے؟
جواب: واضح رہے کہ کرکٹ یا فٹ بال میچ کی ویڈیوز عموماً غیر شرعی امور مثلاً: خواتین کی تصاویر/ویڈیوز، میوزک اور غیر شرعی مناظر وغیرہ پر مشتمل ہوتی ہیں، اس لئے ایسی ویڈیوز بناکر دینا "تعاون علی الاثم" (گناہ کے کام میں معاونت) کی وجہ سے شرعاً درست نہیں ہے، لہذا اس سے اجتناب لازم ہے۔
تاہم اگر ویڈیوز میں اس طرح ایڈیٹنگ کی جائے کہ جس میں اوپر ذکردہ خرابیاں نہ پائی جائیں تو ایسی صورت میں ویڈیو ایڈیٹنگ کی کمائی کو بظاہر حرام تو نہیں کہا جائے گا، لیکن چونکہ ایسی ویڈیوز دیکھنا اور بنانا بذات خود محض لہو و لعب پر مشتمل لا یعنی کام ہے، اس لئے اس سے اجتناب ہی بہتر ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (لقمان، الایة: 6)
وَ مِنَ النَّاسِ مَنۡ یَّشۡتَرِیۡ لَہۡوَ الۡحَدِیۡثِ لِیُضِلَّ عَنۡ سَبِیۡلِ اللّٰه بِغَیۡرِ عِلۡمٍ ٭ۖ وَّ یَتَّخِذَہَا ہُزُوًا ؕ اُولٰٓئِك لَہُمۡ عَذَابٌ مُّھیۡنٌ o
سنن الترمذی: (رقم الحدیث: 1637)
عن عبد اﷲ بن عبد الرحمن بن أبي حسین أن رسول ﷲ صلی ﷲ علیه وسلم -إلی- کل ما یلہوبه الرجل المسلم باطل، إلا رمیه بقوسه، وتادیبه فرسه، وملاعبته أہله، فإنہن من الحق.
الدر اللمختار مع الرد: (كتاب الحظر والإباحة، 348/6، ط: سعيد)
قال ابن مسعود صوت اللهو والغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء النبات. قلت: وفي البزازية استماع صوت الملاهي كضرب قصب ونحوه حرام لقوله - عليه الصلاة والسلام - «استماع الملاهي معصية والجلوس عليها فسق والتلذذ بها كفر» أي بالنعمة فصرف الجوارح إلى غير ما خلق لأجله كفر بالنعمة لا شكر فالواجب كل الواجب أن يجتنب كي لا يسمع لما روي «أنه - عليه الصلاة والسلام - أدخل أصبعه في أذنه عند سماعه»."
و فیه ایضاً: (كتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلاة و مايكره فيها، 647/1، ط: سعيد)
وظاهر كلام النووي في شرح مسلم الإجماع على تحريم تصوير الحيوان، وقال: وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره، فصنعته حرام بكل حال لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم وإناء وحائط وغيرها اه."
و فیه أيضاً: (كتاب الإجارة، باب الإجارة الفاسدة، مطلب في الاستئجار على المعاصي، 55/6، ط: سعيد)
"(لا تصح الإجارة ...لأجل المعاصي مثل الغناء والنوح والملاهي)
(قوله والملاهي) كالمزامير والطبل.
وفي المنتقى: امرأة نائحة أو صاحبة طبل أو زمر اكتسبت مالا ردته على أربابه إن علموا وإلا تتصدق به، وإن من غير شرط فهو لها: قال الإمام الأستاذ لا يطيب، والمعروف كالمشروط اه. قلت: وهذا مما يتعين الأخذ به في زماننا لعلمهم أنهم لا يذهبون إلا بأجر ألبتة ط."
الموسوعة الفقهية الكويتية: (290/1، ط: وزارة الأوقاف و الشئون الإسلامية)
"الإجارة على المنافع المحرمة كالزنى والنوح والغناء والملاهي محرمة، وعقدها باطل لا يستحق به أجرة . ولا يجوز استئجار كاتب ليكتب له غناءً ونوحاً ؛ لأنه انتفاع بمحرم ... ولا يجوز الاستئجار على حمل الخمر لمن يشربها ، ولا على حمل الخنزير".
واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب
دار الافتاء الاخلاص،کراچی