عنوان: آٹا پسوائی میں آٹا بطور اجرت دینے کا حکم(2408-No)

سوال: مفتی صاحب ! ایک مسئلہ معلوم کرنا ہے کہ آٹے کی چکی پر ہم گندم پسوانے کے لیے دیتے ہیں، جو 6 روپے کلو اُجْرَت کے علاوہ ڈیڑھ کلو آٹے سے منھا کرتا ہے، کیا یہ جائز ہے؟ رہنمائی فرمائیں

جواب: صورت مسئولہ میں گندم پیس کر اسی میں سے کچھ حصہ آٹے کا بطور اجرت دینا، اجارہ فاسدہ ہے اور یہ ’’قفیز الطحان‘‘ کے حکم میں داخل ہے، یعنی کسی ایسی چیز کو اجرت میں متعین کرنا، جو چیز فی الحال موجود نہیں ہے، بلکہ مزدور کے عمل  سے حاصل ہوگی، اس کو مزدور کے لیے بطور اجرت مقرر کرنا جائز نہیں ہے اور جناب رسول اللہﷺ نے اس قسم کی اجرت سے منع فرمایا ہے۔
اس کی متبادل جائز صورت یہ ہوسکتی ہے کہ آپ اپنی  اجرت گندم میں سے فی "من" یا فی "بوری" کے حساب سے  طے کرلیں، مثلاً ایک من گندم پیسنے  پر ایک سیر یا دو سیر گندم  بطور اجرت طے کرلی جائے، لیکن یہ شرط نہ لگائی جائے کہ پیسی جانے والی گندم ہی سے مذکورہ اجرت دی جائے گی، تو اس طرح کرنا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (باب الاجارۃ الفاسدۃ، 58/6، ط: دار الفکر)
’’(ولو) (دفع غزلاً لآخر لينسجه له بنصفه) أي بنصف الغزل (أو استأجر بغلاً ليحمل طعامه ببعضه أو ثوراً ليطحن بره ببعض دقيقه) فسدت في الكل؛ لأنه استأجره بجزء من عمله، والأصل في ذلك نهيه صلى الله عليه وسلم عن قفيز الطحان وقدمناه في بيع الوفاء. والحيلة أن يفرز الأجر أولاً أو يسمي قفيزاً بلا تعيين ثم يعطيه قفيزاً منه فيجوز.
(قوله: والحيلة أن يفرز الأجر أولاً) أي ويسلمه إلى الأجير، فلو خلطه بعد وطحن الكل ثم أفرز الأجرة ورد الباقي جاز، ولا يكون في معنى قفيز الطحان إذ لم يستأجره أن يطحن بجزء منه أو بقفيز منه كما في المنح عن جواهر الفتاوى. قال الرملي: وبه علم بالأولى جواز ما يفعل في ديارنا من أخذ الأجرة من الحنطة والدراهم معاً، ولا شك في جوازه اه. (قوله: بلا تعيين) أي من غير أن يشترط أنه من المحمول أو من المطحون فيجب في ذمة المستأجر، زيلعي.‘‘

الھندیة: (کتاب الاجارۃ، 444/4، ط: دار الفکر)
(الفصل الثالث في قفيز الطحان وما هو في معناه) صورة قفيز الطحان أن يستأجر الرجل من آخر ثورا ليطحن به الحنطة على أن يكون لصاحبها قفيز من دقيقها أو يستأجر إنسانا ليطحن له الحنطة بنصف دقيقها أو ثلثه أو ما أشبه ذلك فذلك فاسد والحيلة في ذلك لمن أراد الجواز أن يشترط صاحب الحنطة قفيزا من الدقيق الجيد ولم يقل من هذه الحنطة أو يشترط ربع هذه الحنطة من الدقيق الجيد لأن الدقيق إذا لم يكن مضافا إلى حنطة بعينها يجب في الذمة والأجر كما يجوز أن يكون مشارا إليه يجوز أن يكون دينا في الذمة ثم إذا جاز يجوز أن يعطيه ربع دقيق هذه الحنطة إن شاء. كذا في المحيط.

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2683 Nov 05, 2019
aata piswai me / mein aata batoor e ujrat dene / deney ka hukum / hukm, Ruling on giving flour as wages in flour milling

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Employee & Employment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.