عنوان: غیر اسلامی ممالک میں نوکری کے لئے جانا(242-No)

سوال: مولانا صاحب ! غیراسلامی ملک میں ملازمت اختیار کرنے کے لیے جانے سے متعلق شریعت کیا حکم صادر فرماتی ہے؟

جواب: اگر کوئی شخص اپنے ملک میں معاشی مسئلہ سے دوچار ہو اور تلاش کرنے کے باوجود اپنے ملک میں وسائل حاصل نہ ہوں تو ایسے شخص کے لئے دوسرے ملک میں جاکر نوکری کرنا جائز ہے، بشرطیکہ وہاں جا کر عملی زندگی میں دین کے احکام پر کاربند رہے گا اور وہاں رائج شدہ منکرات و فواحش سے اپنے کو محفوظ رکھے گا۔
واضح رہے کہ اگر کسی شخص کو اپنے ملک اور شہر میں اس قدر معاشی وسائل حاصل ہیں، جس کے ذریعے اپنے شہر کے لوگوں کے معیار کے مطابق زندگی گزار سکتا ہے، لیکن صرف معیار زندگی بلند کرنے کی غرض سے اور خوشحالی اور عیش و عشرت کی زندگی گزارنے کی غرض سے کسی غیر مسلم ممالک کی طرف ہجرت کرتا ہے تو ایسی ہجرت کراہت سے خالی نہیں، اس لئے کہ اس صورت میں دینی و دنیاوی ضروریات کے بغیر اپنے آپ کو وہاں رائج شدہ خواہشات اور منکرات کے طوفان میں ڈالنے کے مترادف ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (النساء، الآیۃ: 144)
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًاo

و قولہ تعالی: (هود، الآیۃ: 113)
"وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَo

أحكام القرآن للجصاص: (9/2، سھیل اکیدمی، لاہور)
"وقوله تعالى: {لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين} الآية، فيه نهي عن اتخاذ الكافرين أولياء؛ لأنه جزم الفعل فهو إذا نهي وليس بخبر، قال ابن عباس: نهى الله تعالى المؤمنين بهذه الآية أن يلاطفوا ونظيرها من الآي، قوله تعالى: {لاتتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا}، وقال تعالى: {لاتجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم} الآية، وقال تعالى: {فلاتقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين}، وقال تعالى: {فلاتقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم}، وقال تعالى: {ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار}، وقال تعالى: {فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا}، وقال تعالى: {وأعرض عن الجاهلين}، وقال تعالى: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم}، وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض}، وقال تعالى: {ولاتمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه} فنهى بعد النهي عن مجالستهم وملاطفتهم عن النظر إلى أموالهم وأحوالهم في الدنيا.
روي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بإبل لبني المصطلق وقد عبست بأبوالها من السمن فتقنع بثوبه ومضى؛ لقوله تعالى: {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم}، وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة}، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنا بريء من كل مسلم مع مشرك، فقيل: لم يا رسول الله؟ فقال: لا تراءى نارهما، وقال: أنا بريء من كل مسلم أقام بين أظهر المشركين. فهذه الآي والآثار دالة على أنه ينبغي أن يعامل الكفار بالغلظة والجفوة دون الملاطفة والملاينة ما لم تكن حال يخاف فيها على تلف نفسه أو تلف بعض أعضائه أو ضرراً كبيراً يلحقه في نفسه".

سنن أبي داود: (کتاب الجھاد، باب في الإقامة بأرض الشرك، رقم الحدیث: 2787، 152/3، ط: دار ابن حزم)
عن سمرة بن جندب، أما بعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله»".

و فیہ ایضاً: (كِتَاب الْجِهَادِ، بَابُ النَّهْيِ عَنْ قَتْلِ مَنِ اعْتَصَمَ بِالسُّجُودِ، رقم الحدیث: 2645، 73/3، ط: دار ابن حزم)
"عن جرير بن عبد الله، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود، فأسرع فيهم القتل قال: فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال: «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين». قالوا: يا رسول الله لم؟ قال: «لاتراءى ناراهما». قال أبو داود: «رواه هشيم، ومعمر، وخالد الواسطي، وجماعة لم يذكروا جريراً».

معالم السنن: (271/2)
"قال: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين. قالوا: يا رسول الله! لِمَ؟ قال: لاترايا ناراهما... وقوله: لاترايا ناراهما. فيه وجوه: أحدها، معناه: لايستوي حكماهما، قاله بعض أهل العلم. وقال بعضهم: معناه أن الله قد فرق بين داري الإسلام والكفر، فلايجوز لمسلم أن يساكن الكفار في بلادهم حتى إذا أوقدوا ناراً كان منهم بحيث يراها. وفيه دلالة على كراهة دخول المسلم دار الحرب للتجارة والمقام فيها أكثر من مدة أربعة أيام.
وفيه وجه ثالث ذكره بعض أهل اللغة، قال: معناه لايتسم المسلم بسمة المشرك ولايتشبه به في هديه وشكله، والعرب تقول (ما نار بعيرك أي ما سمته) ومن هذا قولهم: (نارها نجارها) يريدون أن ميسمها يدل على كومها وعتقها

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 693 Dec 29, 2018
Ghair /gher islami mumalik men nokri keliye jana/jaana/ghair islami mumalik me / mein nokri ke / key liye jana, Going for job in non-Islamic countries

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Employee & Employment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.