عنوان: سیاسی دھرنے میں شرکت والے دنوں کی تنخواہ مدرسہ سے لینے کا حکم(2569-No)

سوال: ایک مدرسہ کی انتظامیہ نے اپنے دو استادوں کو آزادی مارچ اسلام آباد جانے کی اجازت دی، اب مذکورہ استادوں کی تنخواہ کا کیا حکم ہے؟ کیا ان دس بارہ دنوں کی تنخواہ لینی چاہیے یا مدرسے میں جمع کروانی چاہیے؟

جواب: واضح رہے کہ صورتِ مذکورہ میں اگر مدرسہ میں چندہ دینے والوں کو کوئی اعتراض نہ ہو، اور انتظامیہ سے باقاعدہ طور پر اس کی اجازت لی گئی ہو، تو دھرنے میں جانے والے اساتذہ کا ان دنوں کی تنخواہ کا حق بنتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (کتاب الزکاۃ، 269/2، ط: سعید)
الوكيل إنما يستفيد التصرف من الموكل وقد أمره بالدفع إلى فلان فلا يملك الدفع إلى غيره كما لو أوصى لزيد بكذا ليس للوصي الدفع إلى غيره۔

و فیہ ایضاً: (كتاب الوقف، مطلب في المصادقة على النظر، 445/4، ط: سعید)
أنهم صرحوا بأن مراعاة غرض الواقفين واجبة، وصرح الأصوليون بأن العرف يصلح مخصصا۔

و فیہ ایضاً: (مطلب اشترى بمال الوقف دارا للوقف يجوز بيعها، 418/4، ط: سعید)
ونظم ابن الشحنة الغيبة المسقطة للمعلوم المقتضية للعزل. ومنه:
وما ليس بد منه إن لم يزد على ... ثلاث شهور فهو يعفى ويغفر
وقد أطبقوا لا يأخذ السهم مطلقا ... لما قد مضى والحكم في الشرع يسفر
قلت: وهذا كله في سكان المدرسة، وفي غير فرض الحج وصلة الرحم أما فيهما فلا يستحق العزل والمعلوم كما في شرح الوهبانية للشرنبلالي في المنظومة المحبية:
لا تجز استنابة الفقيه لا ... ولا المدرس لعذر حصلا
كذاك حكم سائر الأرباب ... أو لم يكن عذر فذا من باب
حاصل ما في شرحه تبعا للبزازية أنه إذا غاب عن المدرسة فإما أن يخرج من المصر أو لا فإن خرج مسيرة سفر ثم رجع ليس له طلب ما مضى من معلومه بل يسقط، وكذا لو سافر لحج ونحوه وإن لم يخرج لسفر بأن خرج إلى الرستاق فإن أقام خمسة عشر يوما فأكثر فإن بلا عذر كالخروج للتنزه فكذلك وإن لعذر كطلب المعاش فهو عفو إلا أن تزيد غيبته على ثلاثة أشهر، فلغيره أخذ حجرته ووظيفته أي معلومه وإن لم يخرج من المصر فإن اشتغل بكتابة علم شرعي، فهو عفو وإلا جاز عزله أيضا واختلف، فيما إذا خرج للرستاق وأقام دون خمسة عشر يوما لغير عذر فقيل: يسقط، وقيل: لا هذا حاصل ما ذكره ابن الشحنة في شرحه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 551 Nov 19, 2019
siyasi dharne / dharney me / mein shirkat wale / waley dino ki tankha / tankhwah madrasa se / sey lene / leney ka hokom / hokum, Ruling / Order to take the salary from the madrassa of those days in which participated in the political sit-in / gathering / meeting

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Employee & Employment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.