عنوان: غیر جاندار کی تصویر کشی کرنا(307-No)

سوال: السلام علیکم ،
مفتی صاحب ! میرا سوال یہ ہے کہ مجھے فوٹوگرافی کا بہت شوق ہے تو کیا میں اپنے اِس شوق کو پورا کرنے کے لیے ( جاندار کے علاوہ ) کسی چیز کی تصویر لے سکتا ہوں؟

جواب: غیر جاندار کی تصویر کشی کرسکتے ہیں، لیکن اس میں اتنا مشغول ہونا کہ جس کی وجہ سے فرائض اور واجبات چھوٹنے لگیں یا اس میں کمی آنے لگے درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مرقاۃ المفاتیح: (2855/7، ط: دار الفکر)
وفي شرح السنة: فيه دليل على أن الصورة إذا غيرت هيئتها بأن قطعت رأسها أو حلت أوصالها حتى لم يبق منها إلا الأثر على شبه الصور فلا بأس به، وعلى أن موضع التصوير إذ نقض حتى تنقطع أوصاله جاز استعماله. قلت: وفيه إشارة لطيفة إلى جواز تصوير نحو الأشجار مما لا حياة فيه، كما ذهب إليه الجمهور وإن كان قد يفرق بين ما يصير ومآلا وانتهاء وبين ما يقصد تصويره ابتداء.

الدر المختار مع رد المحتار: (649/1، ط: دار الفکر)
(أو لغير ذي روح لا) يكره لأنها لا تعبد
(قوله أو لغير ذي روح) لقول ابن عباس للسائل " فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له " رواه الشيخان، ولا فرق في الشجر بين المثمر وغيره خلافا لمجاهد بحر (قوله لأنها لا تعبد) أي هذه المذكورات وحينئذ فلا يحصل التشبه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 528 Dec 31, 2018
ghair jaandar ki tasweer kashi karna, is it allowed/permissible/prohibited to paint/draw a non-living thing?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.