عنوان: جس شخص کے پاس حرام اور حلال دونوں قسم کا مال ہو، اس سے قرض کے لین دین کا حکم (3461-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! ایک صاحب جو سودی ادارے میں ملازم ہیں، ہر ماہ ایک دوسرے شخص کے ذریعہ غریبوں کے لیے راشن بھجواتے ہیں، ان کو روپوں کی ادائیگی میں اکثر تاخیر ہو جاتی ہے، تو کیا اس دوسرے شخص کے لیے ( جس سے راشن تقسیم کروایا جاتا ہے) جائز ہے کہ وہ اپنے پیسوں سے راشن کی ادائیگی کر دیں اور بعد میں ان صاحب سے (جو سودی ادارے میں ملازم ہے) پیسے لے لیں؟

جواب: صورتِ مسئولہ میں جس شخص سے آپ قرض کا لین دین کرنا چاہتے ہیں، اس کی دو صورتیں ہیں، اور اس کا حکم مندرجہ ذیل ہے۔
1) اس شخص کے پاس اگر حلال اور حرام مال الگ الگ موجود ہو، اور اس کے بارے میں آپ کو معلوم بھی ہو، تو وہ شخص اگر آپ کو قرض حلال مال سے واپس دے رہا ہے، تو آپ کے لیے اس شخص سے قرض کا لین دین کرنا جائز ہے، اور اگر وہ آپ کا قرض حرام مال سے واپس کر رہا ہو، تو آپ کے لیے اس سے قرضہ کا لین دین کرنا جائز نہیں ہے، لیکن اگر آپ کو معلوم نہ ہو کہ وہ شخص مجھے حلال مال سے قرض واپس دے رہا ہے یا حرام مال سے، تو اس صورت میں دیکھا جائے گا کہ اگر اس شخص کے پاس حلال مال غالب ہے، تو اس سے قرض کا لین دین جائز ہوگا، لیکن اگر اس کے پاس حرام مال غالب ہے، تو اس سے قرض کا لین دین کرنا آپ کے لیے جائز نہیں ہوگا۔
2) اگر اس شخص کے پاس حلال اور حرام مال الگ الگ موجود نہیں ہے، بلکہ اس نے حلال اور حرام دونوں کو ملا لیا ہے، یا اس کے بارے میں آپ کو کوئی معلومات نہیں ہے، تو اس صورت میں اس شخص کی جتنی کمائی حلال ہے، آپ کے لیے اس قدر پیسوں کے بقدر قرض کا لین دین کرنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

فقہ البیوع: (احكام المال الحرام، 997/1- 1003، ط: مکتبۃ معارف القرآن)
أمّا إذا خلطه بمال نفسه، فالمرادُ أنّه لايحلّ له الانتفاعُ بالحصّة المغصوبة، أمّا الانتفاعُ بحصّةِ ماله، فيجوز، سواءٌ كان قليلاً أو كثيراً. وقد اشتهر على الألسُن أنّ حكم التّعامل مع من كان مالُه مخلوطاً بالحلال والحرام أنّه إن كان الحلالُ فيها أكثر، جاز التّعاملُ معه بقبول هديّته وتعاقد البيع والشّراء معه، وبذلك صدرت بعضُ الفتاوى. ولكنّ ما يتحقّق بعد سبر كلام الفقهاء الحنفيّة فى هذا الموضوع أنّ اعتبارَالغلبة إنّما هو فى الصّورة الأولى، يعنى فيما إذا كان الحلالُ متميّزاً عن الحرام عند صاحبه، ولايعلمُ المتعاملُ معه أنّ ما يُعطيه من الحلال أو من الحرام. فحينئذٍ تُعتبر الغلبة، بمعنى أنّه إن كان أكثرُ ماله حلالاً، يُفرض أنّ ما يُعطيه من الحلال، والعكس بالعكس، كما قدّمنا نُصوصه فى الصّورة الأولى.
أمّا إذا كان الحلالُ مخلوطاً بالحرام دون تمييز أحدهما بالآخر، فإنّه لاعبرةَ بالغلبة فى هذه الحالة فى مذهب الحنفيّة. ويدلّ على ذلك ما يأتى:…………… وقد ذكرنا قولَ الفقهاء الحنفيّة فى القسم الثانى (المخلوط المتميّز) أنّه إن كان الغالبُ فى الأموال المتميّزة حلالاً، جاز للموهوب له أن ينتفعَ بما وُهِب له مالم يعلم أنّ ما أهدىَ إليه حرامٌ بعينه، وعلّله الفقهاء بقولهم: "إنّ أموالَ النّاس لاتخلو عن قليل حرام،" (1) مع أنّ احتمالَ كونه من الحرام قائمٌ فى المال الّذى أكثرُه حلال، فالانتفاعُ بقدر الحلال من المال المخلوط أولى بالجواز، لأنّ احتمالَ كونه حراماً منتفٍ ههنا………………..وقد رُوى عن الإمام محمّد رحمه الله تعالى حِلُّ الانتفاع بقدر الحلال بصراحة. جاء فى التّتار خانيّةعنه: "غصب عشرةَ دنانير، فألقى فيها ديناراً، ثمّ أعطى منه رجلاً ديناراً، جاز، ثمّ ديناراً آخر، لا." (2) والحلالُ ههنا أقلّ، ولكنّه أجيز بقدرالحلالِ بدون اعتبار الغلبة.
5_وخامساً: قال الكاسانيّ رحمه الله تعالى: "ولو خلط الغاصبُ دراهمَ الغصب بدراهم نفسه خلطاً لايتميّز ضمنَ مثلَها، ومَلك المخلوط، لأنّه أتلفها بالخلط. وإن مات كان ذلك لجميع الغرماء، والمغصوبُ منه أسوةُ الغرماء، لأنّه زال مِلكُه عنها وصار مِلكاً للغاصب."…………. والخلاصةُ أنّ الغاصبَ إن خَلَطَ المغصوبَ بماله، مَلَكه وحلّ له الانتفاعُ بقدر حصّته على أصل أبى حنيفة ومحمّد رحمه الله تعالى. فإن باعه أو وهبه بقدر حصّته، جاز للآخذ الانتفاعُ به. أمّا إذا باع أو وهب بعد استنفاد حصّته من الحلال، فيدخل فى الصّورة الثّانية الّتى كلُّ المخلوط فيها مغصوب، ولايحلّ له الانتفاعُ به، ولاللّذى يشترى أو يتّهب منه حتّى يؤدّى البدلَ إلى المغصوب منه. فأمّا إذا لم يعلم الآخذ منه كم حصّة الحلال فى المخلوط، يعمل بغلبة الظّنّ، فإن غلب على ظنّه أنّ قدرَ مايتعامل به حلالٌ عنده، فلابأس بالتّعامل، كما سيأتى فى الصّورة الرّابعة.
الصّورة الرابعة: أنّ المال مركّبٌ من الحلال والحرام، ولايُعرف أنّ الحلال مميَّزٌ من الحرام أو مخلوطٌ غير مميَّز. وإن كان مخلوطاً فكم حصّةُ الحلال فيه. و الأولى فى هذه الصّورة التنزّه، ولكن يجوز للآخذ أن يأخذَ منه بعضَ ماله هبةً أو شراءً، لأنّ الأصل الإباحة. وينبغى أن يُقيّد ذلك بأن يغلب على ظنّ الآخذ أنّ الحلالَ فيه بقدر ما يأخذه أو أكثرُ منه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2078 Jan 28, 2020
Haram o Halal, Haram Maal, Halal Maal, Halaal Maal, donon qisam ka maal, qarz ka lain dain, len-den, karz ka len den, Haraam, Haram-o-Halal, Ruling on loan transactions with a person who has both haraam and halal wealth, Owner of Haram and Halaal Wealth

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Loan, Interest, Gambling & Insurance

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.