عنوان: نکاح کے بعد بغیر کسی معقول عذر کے رخصتی میں تاخیر نہیں کرنی چاہیے(3507-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! آج کل نکاح کے تقریبا ایک دو سال بعد رخصتی ہوتی ہے، کیا یہ بات شریعت کے مزاج کے خلاف نہیں ہے؟
مزید یہ بھی واضح فرمائیں کہ حضرت فاطمہ رضی اللہ عنہا کی رخصتی عقد نکاح کے کتنے عرصے بعد عمل میں آئی تھی؟

جواب: واضح رہے کہ نکاح کے بعد بغیر کسی عذر کے رخصتی میں تاخیر کرنا مناسب نہیں ہے، البتہ کوئی عذر ہو، تو تاخیر کی گنجائش ہے۔
حضرت فاطمہ رضی اللہ تعالی عنہا کے نکاح اور رخصتی کی مدت کے متعلق روایتیں مندرجہ ذیل ہیں:
بعض روایتوں سے ظاہر ہوتا ہے کہ نکاح کے فوراً بعد رخصتی عمل میں آگئی، بعض نے لکھا ہے کہ ایک ماہ بعد رخصتی ہوئی، اور بعض کا قول ہے کہ حضرت علی رضی اللہ تعالی عنہ نے نکاح کے ساڑھے سات مہینے یا ساڑھے نو مہینے بعد رخصتی کروائی، ایک روایت یہ ہے کہ نکاح غزوہ بدر کے بعد ہوا، جبکہ رخصتی غزوہ احد کے بعد ہوئی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذی: (أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رقم الحدیث: 171)
(حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْأَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : " يَا عَلِيُّ، ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهَا : الصَّلَاةُ إِذَا آنَتْ، وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ، وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدْتَ لَهَا كُفُؤًا ").

الإصابة فی تمییز الصحابة: (264/8، ط: دار الکتب العلمیة)
وأخرج ابن سعد، عن الواقدیّ، من طریق أبی جعفر، قال: نزل النبیّ صلّی اللَّہ علیہ وآلہ وسلّم علی أبی أیّوب، فلمّا تزوّج علیّ فاطمة قال لہ: التمس منزلا ، فأصابہ مستأخرا، فبنی بہا فیہ، فجاء إلیہا، فقالت لہ: کلّم حارثة بن النّعمان. فقال: قد تحوّل حارثة حتی استحییت منہ، فبلغ حارثة فجاء فقال: یا رسول اللَّہ، واللَّہ الّذی تأخذ أحبّ إلی من الّذی تدع. فقال: صدقت، بارک اللَّہ فیک، فتحوّل حارثة من بیت لہ فسکنہ علیّ بفاطمة....
ومن طریق عمر بن علیّ، قال: تزوّج علیّ فاطمة فی رجب سنة مقدمہم المدینة، وبنی بہا مرجعہ من بدر، ولہا یومئذ ثمان عشرة سنة․

سیر أعلام النبلاء: (415/3، ط: دار الحدیث)
وَتَزَوَّجَہَا الإِمَامُ عَلِیُّ بنُ أَبِی طَالِبٍ فِی ذِی القَعْدَةِ أَوْ قُبَیْلَہُ مِنْ سَنَةِ اثْنَتَیْنِ بَعْدَ وَقْعَةِ بَدْرٍ.وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ البَرِّ: دَخَلَ بِہَا بَعْدَ وَقْعَةِ أُحُدٍ فَوَلَدَتْ لَہُ الحَسَنَ وَالحُسَیْنَ وَمُحْسِناً وَأُمَّ کُلْثُوْمٍ وَزَیْنَبَ.وَرَوَتْ عَنْ أَبِیْہَا․

الاستیعاب فی معرفة الأصحاب: (1893/4، ط: دار الجیل)
قَالَ ابْن السراج: سمعت عَبْد اللَّہِ بْن مُحَمَّد بْن سُلَیْمَانَ بْن جعفر الہاشمی یقول: ولدت فاطمة رضی اللَّہ عنہا سنة إحدی وأربعین من مولد النَّبِیّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ، وأنکح رَسُول اللَّہِ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ فاطمة عَلِیّ بْن أَبِی طَالِبٍ بعد وقعة أحد. وقیل: إنہ تزوجہا بعد أن ابتنی رَسُول اللَّہِ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ بعائشة بأربعة أشہر ونصف، وبنی بہا بعد تزویجہ إیاہا بتسعة أشہر ونصف․

مرقاة المفاتیح: (بَابُ مَنَاقِبِ أَہْلِ بَیْتِ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُمْ)
تَزَوَّجَہَا عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ فِی السَّنَةِ الثَّانِیَةِ مِنَ الْہِجْرَةِ فِی شَہْرِ رَمَضَانَ، وَبَنَی عَلَیْہَا فِی ذِی الْحِجَّةِ․

البدایۃ و النھایۃ: (419/3، ط: دار إحیاء التراث العربی)
وَنَقَلَ الْبَیْہَقِیُّ عَنْ کِتَابِ الْمَعْرِفَةِ لِأَبِی عَبْدِ اللَّہِ بْنِ مَنْدَہْ أَنَّ عَلِیًّا تَزَوَّجَ فَاطِمَةَ بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الْہِجْرَةِ وَابْتَنَی بِہَا بعد ذلک لسنة أُخْرَی ...
قُلْتُ: فَعَلَی ہَذَا یَکُونُ دُخُولُہُ بِہَا فِی أَوَائِلِ السَّنَةِ الثَّالِثَةِ مِنَ الْہِجْرَةِ فَظَاہِرُ سِیَاقِ حَدِیثِ الشَّارِفَیْنِ یَقْتَضِی أَنَّ ذَلِکَ عَقِبَ وَقْعَةِ بَدْرٍ بِیَسِیرٍ فَیَکُونُ ذَلِکَ کَمَا ذَکَرْنَاہُ فی أوخر (أواخر) السنة الثانیة واللہ أعلم․

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 504 Feb 08, 2020
Rukhsati mein taakheer, takheer, Baghair kisi wajah, Maaqool wajah, Nikah kay baad Rukhsati, mein takheer, naheen karni, chahiay, Doli, After Nikah (Marriage), sending off should not be delayed without any valid reason, Delaying rukhsati after nikah, Delaying the consummation of the marriage

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.