عنوان: محرم کا احرام سے نکلنے کےلیے استرے کے بجائے شیور مشین سے بال صاف کرنے کا حکم(3727-No)

سوال: حضرت مفتی صاحب! معلوم یہ کرنا تھا کہ شیور مشین" جو بالکل حلق کی مانند ہوتی ہے" سے سر منڈانا حلق کے حکم میں ہے یا قصر کے۔ واقعہ یہ ہے کہ زید نے عمرہ ادا کیا حلق کروا کر احرام سے نکل گیا۔ دوسرے دن پھر عمرہ ادا کیا، اور احرام سے نکلنے کے لیے استرا پھروانے کے بجائے شیور مشین پھروائی، اور احرام سے نکل گیا، پھر مدینہ گیا اور واپس مکہ آکر پھر عمرہ ادا کیا اور اس دفعہ باقاعدہ حلق کروایا، لیکن اس کے بعد اگلے دن ایک اور عمرہ ادا کیا اور اس بار پھر شیور مشین پھروائی، اور وطن واپس ہوا۔ تو زید پر قضا یا دم یا دونوں یا دو دم یا کچھ نہیں، کیا واجب ہے؟ یاد رہے کی مشین احرام سے نکلنے ہی کی نیت سے پھروائی تھی جزاکم اللہ خیرا

جواب: اگرکسی شخص کے بال انگلی کے پوروں  سے بڑے ہیں اورانگلی کے پورے کے بقدر مشین سے کاٹ دیے جائیں  تو ایسی صورت میں قصر درست ہے  اور وہ شخص احرام سے نکل جائے گا، لیکن اگر کسی کے بال انگلی کے پورے سے  چھوٹے ہوں تو مشین سے قصر کرنا کافی نہیں ہوگا، بلکہ استرے سے حلق کرانا ضروری ہوگا۔
صورت مسئولہ میں اس شخص پر استرے سے سر منڈوانا  لازم تھا، قصر کروانا جائز  نہیں تھا. اب اس پر ایک دم دینا لازم ہے اور مذکورہ صورت میں دوبارہ چادر باندھ کر حلق کرانے سے دم ساقط نہیں ہوگا۔ 

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوی الھندیة: (الباب الرابع فیما یفعلہ المحرم  بعد الاحرام، 231/1، ط: دار الفکر)
وإذا جاء وقت الحلق ولم يكن على رأسه شعر بأن حلق قبل ذلك أو بسبب آخر ذكر في الأصل أنه يجري الموسى على رأسه؛ لأنه لو كان على رأسه شعر كان المأخوذ عليه إجراء الموسى، وإزالة الشعر فما عجز عنه سقط وما لم يعجز عنه يلزمه، ثم اختلف المشايخ في إجراء الموسى أنه واجب أو مستحب، والأصح أنه واجب، هكذا في المحيط".

بدائع الصنائع: (فصل مقدار واجب الحلق و التقصير، 141/2، ط: دار الکتب العلمیہ)
"وأما التقصير فالتقدير فيه بالأنملة؛ لما روينا من حديث عمر - رضي الله عنه -، لكن أصحابنا قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة؛ لأن الواجب هذا القدر من أطراف جميع الشعر، وأطراف جميع الشعر لايتساوى طولها عادةً بل تتفاوت فلو قصر قدر الأنملة لايصير مستوفياً قدر الأنملة من جميع الشعر بل من بعضه، فوجب أن يزيد عليه حتى يستيقن باستيفاء قدر الواجب فيخرج عن العهدة بيقين".              

البحر الرائق: (372/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
(قوله ثم احلق أو قصر والحلق أحب) بيان للواجب والمراد بالحلق إزالة شعر ربع الرأس إن أمكن وإلا بأن كان أقرع فيجري الموسى على رأسه إن أمكن وأحب على المختار وإلا بأن كان على رأسه قروح لا يمكنه إمرار الموسى عليه ولا يصل إلى تقصيره فقد سقط هذا الواجب وحل كمن حلقها، والأحسن أن يؤخر الإحلال إلى آخر الوقت من أيام النحر ولو أمكنه الحلق لكن لم يجد آلة ولا من يحلقها فليس بعذر وليس له الإحلال؛ لأن إصابة الآلة مرجو في كل ساعة ولا كذلك برء القروح واندمالها والإزالة لا تختص بالموسى بل بأي آلة كانت أو بالنورة، والمستحب الحلق بالموسى؛ لأن السنة وردت به والمراد بالتقصير أن يأخذ الرجل أو المرأة من رءوس شعر ربع الرأس مقدار الأنملة كذا ذكر الشارح، ومراده أن يأخذ من كل شعرة مقدار الأنملة كما صرح به في المحيط وفي البدائع۔

رد المحتار: (باب الجنایات، 254/2، ط: دار الفکر)
(قوله: أو حلق في حل بحج أو عمرة) أي يجب دم لو حلق للحج أو العمرة في الحل لتوقته بالمكان، وهذا عندهما خلافاً للثاني (قوله: في أيام النحر) متعلق بحلق بقيد كونه للحج، ولذا قدمه على قوله: أو عمرة فيتقيد حلق الحاج بالزمان أيضاً، وخالف فيه محمد، وخالف أبو يوسف فيهما، وهذا الخلاف في التضمين بالدم لا في التحلل فإنه يحصل بالحلق في أي زمان أو مكان فتح. وأما حلق العمرة فلايتوقت بالزمان إجماعاً، هداية، وكلام الدرر يوهم أن قوله: في أيام النحر قيد للحج والعمرة، وعزاه إلى الزيلعي مع أنه لا إيهام في كلام الزيلعي كما يعلم بمراجعته (قوله: فدمان) دم للمكان ودم للزمان ط (قوله: لاختصاص الحلق) أي لهما بالحرم وللحج في أيام النحر۔ 

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1414 Mar 10, 2020
Mahram, Mehram, ka, Ihraam, Ihram, Ehram, Ehraam, Ahram, Ahraam, say, se, nikalnay, nikalne, kay, ke, liey, liay, ustray, ustaray, kay, ke, bajae, shaver machine, baal, saaf, saf, karnay, karne, ka, hukm, hukum, Ruling on shaving the hairs with a shaver instead of a razor to get out of ihram, ihraam, ehraam, ehram, ahram, ahraam

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.