عنوان: ایک دن میں ہزارمرتبہ درود شریف پڑھنے والے کا مرنے سے پہلے جنت میں اپنا ٹھکانہ دیکھنا حدیث کی تحقیق (3907-No)

سوال: اس حدیث کی سند کے اعتبار سے تصدیق فرما دیں: "حضرت انسؓ سے روایت ہے کہ حضور نبی اکرم ﷺ نے فرمایا: جو شخص مجھ پر ایک دن میں ہزار مرتبہ درود بھیجتا ہے، اسے اس وقت تک موت نہیں آئی گی، جب تک وہ جنت میں اپنا ٹھکانہ نہ دیکھ لے۔ (الترغیب و الترھیب: 328/2، حدیث نمبر، 2579)

جواب:
سوال میں ذکر کردہ روایت درج ذیل کتب میں ان الفاظ کے ساتھ "الحکم بن عطیة" کے طریق سے ذکر کی گئی ہے۔
الترغيب في فضائل الأعمال للابن شاهين (المتوفى: 385هـ) (ص: 14،ط: دار الكتب العلمية)
الترغيب والترهيب للأصبهاني، ، الملقب بقوام السنة (ج :1، ص: 504، ط: دار الحديث - القاهرة)
أمالي ابن سمعون الواعظ للابن سمعون الواعظ، أبو الحسين محمد بن أحمد بن إسماعيل بن عنبس البغدادي
(ج: 1، ص: 118،ط: دار البشائر الإسلامية)
الترغيب والترهيب من الحديث الشريف للمنذري
(ج: 2، ص :328، ط: دار الكتب العلمية - بيروت)
القَولُ البَدِيعُ في الصَّلاةِ عَلَى الحَبِيبِ الشَّفِيعِ للسخاوي
(ص :267 ،ط: موسسة الريان)
جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام للابن قيم الجوزية (ص: 67، 69 ،ط: دار العروبة - الكويت)
اور یہ روایت كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال لعلي المتقي الهندي (ج :1، ص:505 ،ط: مؤسسة الرسالة) اورجامع الأحاديث للسيوطى (:21، ص: 11) میں درج ذیل الفاظ کے ساتھ ذکر کی گئی۔
 
"من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة". (أبو الشيخ عن أنس)
روایت کی اسنادی حیثیت:
مندرجہ بالا روایت کی سند میں "الحکم بن عطیة" روای متکلم فیہ ہے۔
جیسا کہ علامہ سخاوی نے "القول البدیع" میں اس روایت نقل فرماتے ہوئے لکھا ہے کہ
اس روایت کی تخریج حافظ ابوعبداللہ مقدسی نے " المختارة " میں کی ہے اور انہوں نے کہا کہ میں اس روایت کو "الحکم بن عطیة" کے طریق کے علاوہ سے نہیں جانتا۔
اور آگے تبصرہ کرتے ہوئے لکھتے ہیں کہ میں(علامہ سخاوی ) کہتا ہوں کہ ابوالشیخ نے حاتم بن میمون عن ثابت کی طریق سے اس روایت کو ان الفاظ "لم يمت حتى يبشر بالجنة" کے ساتھ نقل کیا ہے ۔
فی الجملہ یہ حدیث منکر ہے، جیسے کہ ہمارے شیخ(ابن حجر عسقلانی المتوفى 852 ھ) نے کہا ہے۔ 
اور علامہ سخاوی نے صفحہ 379 نمبر پر کہا کہ اس روایت کو ابن شاھین نے سند ضعیف کے ساتھ نقل کیا ہے۔
خلاصہ کلام:
یہ روایت منكر ہے اور سند کے اعتبار سے ضعیف ہے، تاہم محدثین کرام کے ہاں یہ بات متفق علیہ ہے کہ فضائل میں ضعیف روایت پر عمل کرنا درست ہے، بشرطیکہ وہ روایت شدید ضعیف نہ ہو۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الترغيب و الترهيب للأصبهاني: (594/1، ط: دار الحديث)
ثنا قرة بن حبيب، ثنا الحكم بن عطية، ثنا ثابت، عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة)) .

القَولُ البَدِيعُ في الصَّلاةِ عَلَى الحَبِيبِ الشَّفِيعِ السخاوي: (ص: 267، ط: موسسة الريان)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة رواه ابن شاهين في ترغيبه وغيره وابن بشكوال من طريقه وابن سمعون في أماليه وهو عند الديلمي من طريق أبي الشيخ الحافظ وأخرجه الضياء في المختارة وقال لا أعرفه إلا من حديث الحكم بن عطية، قال الدارقطني حدث عن ثابت أحاديث لا يتابع عليها وقال أحمد لا بأس به إلا أن أبا داود الطيالسي روى عنه أحاديث منكرة قال وروي عن يحيى بن معين أنه قال هو ثقة. قلت وقد رواه غير الحكم وأخرجه أبو الشيخ من طريق حاتم بن ميمون عن ثابت ولفظه لم يمت حتى يبشر بالجنة وبالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا

و فيه ايضا: (ص: 379، ط: موسسة الريان)
وعنه أيضاً - رضي الله عنه - - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة أخرجه ابن شاھين بسند ضعيف وقد تقدم في الباب الثاني بدون ذكر يوم الجمعة وعزاه صاحب مسند الفردوس للنسائي بهذا اللفظ فوهم.

جلاء الأفهام للابن القيم: (ص: 67، ط: دار العروبة)
وروى العشاري من حَدِيث الحكم بن عَطِيَّة عَن ثَابت عَن أنس قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من صلى على فِي يَوْم ألف مرّة لم يمت حَتَّى يرى مَقْعَده من الْجنَّة // إِسْنَاده ضَعِيف //
قَالَ الْحَافِظ أَبُو عبد الله الْمَقْدِسِي فِي كتاب الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا أعرفهُ إِلَّا من حَدِيث الحكم بن عَطِيَّة قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ حدث عَن ثَابت أَحَادِيث لَا يُتَابع عَلَيْهَا وَقَالَ الإِمَام أَحْمد لَا بَأْس بِهِ إِلَّا أَن أَبَا دَاوُد الطَّيَالِسِيّ روى عَنهُ أَحَادِيث مُنكرَة وَقَالَ وَرُوِيَ عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ هُوَ ثِقَة.

و فيه ايضا: (ص: 69، ط: دار العروبة)
وَمن حَدِيثه أَيْضا مَا رَوَاهُ ابْن شاهين حَدثنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْبَراء حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز الدينَوَرِي حَدثنَاقُرَّة بن حبيب الْقشيرِي حَدثنَا الحكم بن عَطِيَّة عَن ثَابت عَن أنس بن مَالك قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من صلى عَليّ فِي يَوْم ألف مرّة لم يمت حَتَّى يرى مَقْعَده من الْجنَّة وَتقدم هَذَا الحَدِيث من طَرِيق آخر

القَولُ البَدِيعُ في الصَّلاةِ عَلَى الحَبِيبِ الشَّفِيعِ للسخاوي: (ص: 357، ط: دار المكة المكرمة)
قال شيخ الإسلام أبو زكريا النووي - رحمه الله - في الأذكار قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً .....وقد سمعت شيخنا مراداً يقول وكتبه لي بخطه أن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة، الأول متفق عليه أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من أنفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه، الثاني أن يكون مندرجاً تحت أصل عام فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً، الثالث أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ما لم يقله(ص: 472، ط: موسسة الريان) 
وفي تعقبات السيوطي علی الموضوعات:
المنکر من قسم الضعیف وھو محتمل فی الفضائل

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب 
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 4975 Mar 30, 2020
Aik, din, ek, mein, main, hazar, martabah, martaba, durud, sharif, durood sharif, parhnay, parhne, padhnay, say, mutaaliq, hadees, ki, tehqeeq, tahqeeq,, Research on the hadith of reciting Durood Sharif a thousand times a day, Durood Shareef, Hadees

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.