عنوان:
سر کے بال چاروں طرف سے برابر ہونا ضروری ہے (408-No)
سوال:
کیا جب سر کے بال کٹوائے جائیں تو سب ایک سائز کے ہونا ضروری ہے؟
جواب: سب بالوں کو یکساں طور پر برابر کرنا ضروری ہے، بالوں کو اس طریقہ سے بنانا کہ کچھ حصہ کو کم کردینا اور کچھ حصہ کے بالوں کو لمبا چھوڑ دینا غیرمسلم اقوام کی مشابہت کی وجہ سے جائز نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن ابی داؤد: (44/4، ط: المکتبۃ العصریۃ)
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم»
کنز العمال: (653/6، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
ولا تشبهوا باليهود والنصارى "حم عن أبي هريرة".
صحیح البخاری: (163/7، ط: دار طوق النجاۃ)
أن عمر بن نافع، أخبره، عن نافع، مولى عبد الله: أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع» قال عبيد الله: قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله قال: إذا حلق الصبي، وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه. قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام؟ قال: لا أدري، هكذا قال: الصبي. قال عبيد الله: وعاودته، فقال: أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر، وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا
الدر المختار مع رد المحتار: (407/6، ط: دار الفکر)
(قوله وأما حلق رأسه إلخ) وفي الروضة للزندويستي أن السنة في شعر الرأس إما الفرق أو الحلق. وذكر الطحاوي: أن الحلق سنة، ونسب ذلك إلى العلماء الثلاثة، وفي الذخيرة: ولا بأس أن يحلق وسط رأسه ويرسل شعره من غير أن يفتله وإن فتله فذلك مكروه، لأنه يصير مشبها ببعض الكفرة والمجوس في ديارنا يرسلون الشعر من غير فتل، ولكن لا يحلقون وسط الرأس بل يجزون الناصية تتارخانية قال ط: ويكره القزع وهو أن يحلق البعض ويترك البعض قطعا مقدار ثلاثة أصابع كذا في الغرائب
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی
Sar kay baal charon taraf say barabar hona zaroori hay, bal, char taraf, barabur, zaruri, baal katwaana, baat katna,
Hairs on the head must be evenly spaced from all four sides, Hairs on head must be cut equally from all sides, Ruling on shortening of hairs, Ruling on hair cut, islamic haircuts, resemblence of non-muslims in hair cut