عنوان: عورتوں کے لیے نماز عید کے وجوب کا شرعی حکم(4431-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! کیا خواتین عید کی نماز عیدگاہ یا مسجد میں جماعت کے ساتھ یا پھر ثواب کی نیت سے گھر میں اکیلے پڑھ سکتی ہیں؟

جواب: عورتوں پر عید کی نماز نہ ہی عیدگاہ میں ادا کرنا واجب ہے، اور نہ ہی گھر پرادا کرنا واجب ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (275/1، ط: دارالکتب العلمیة)
وكذا الذكورة، والعقل، والبلوغ، والحرية، وصحة البدن، والإقامة من شرائط وجوبها كما هي من شرائط وجوب الجمعة حتى لا تجب على النسوان والصبيان والمجانين والعبيد بدون إذن مواليهم والزمنى والمرضى والمسافرين، كما لا تجب عليهم لما ذكرنا في صلاة الجمعة ولأن هذه الأعذار لما أثرت في إسقاط الفرض فلأن تؤثر في إسقاط الواجب أولى.... وأما النسوة فهل يرخص لهن أن يخرجن في العيدين؟ أجمعوا على أنه لا يرخص للشواب منهن الخروج في الجمعة والعيدين وشيء من الصلاة؛ لقوله تعالى {وقرن في بيوتكن} [الأحزاب: 33] والأمر بالقرار نهي عن الانتقال ولأن خروجهن سبب الفتنة بلا شك، والفتنة حرام، وما أدى إلى الحرام فهو حرام.

الھندیة: (89/1، ط: دار الفکر)
وكره لهن حضور الجماعة إلا للعجوز في الفجر والمغرب والعشاء والفتوى اليوم على الكراهة في كل الصلوات لظهور الفساد. كذا في الكافي وهو المختار. كذا في التبيين.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1247 Jun 02, 2020
auortoon k/ kay liye eid ki namaz ka wujoob e shar'ee ka hukum, Shariah ruling on the obligation of Eid prayers for women

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Eidain Prayers

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.