عنوان: منی لگے ناپاک کپڑوں کو صابن سے دھونا ضروری نہیں ہے(4476-No)

سوال: احتلام کے بعد کپڑوں پر لگنے والی نجاست کو بغیر صابن کے صاف پانی سے دھو لیا جائے تو کیا کپڑا پاک ہو جائے گا یا صابن سے دھونا ضروری ہے؟

جواب: واضح رہے کہ کپڑے کے جس حصے پرمنی لگی ہو، اس حصے کو پاک کرنے کے لیے پانی سے اتنا دھولیا جائے کہ تسلی ہوجائے کہ اس نجاست کا اثر زائل ہوگیا ہے، البتہ صابن سے دھونا ضروری نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (88/1، ط: دار الکتب العلمیة)

وإن كانت النجاسة مرئية كالدم ونحوه، فطهارتها زوال عينها، ولا عبرة فيه بالعدد؛ لأن النجاسة في العين فإن زالت العين زالت النجاسة، وإن بقيت بقيت، ولو زالت العين وبقي الأثر، فإن كان مما يزول أثره لا يحكم بطهارته، ما لم يزل الأثر؛ لأن الأثر لون عينه، لا لون الثوب، فبقاؤه يدل على بقاء عينه وإن كانت النجاسة مما لا يزول أثره، لا يضر بقاء أثره عندنا، وعند الشافعي لا يحكم بطهارته ما دام الأثر باقيا وينبغي أن يقطع بالمقراض؛ لأن بقاء الأثر دليل بقاء العين. (ولنا) ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال للمستحاضة: «حتيه، ثم اقرضيه، ثم اغسليه بالماء، ولا يضرك أثره» وهذا نص؛ ولأن الله تعالى لما لم يكلفنا غسل النجاسة إلا بالماء، مع علمه أنه ليس في طبع الماء قلع الآثار دل على أن بقاء الأثر فيما لا يزول أثره ليس بمانع زوال النجاسة.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1148 Jun 08, 2020
kiya mony lage howe kapre / kapray ko sabon se / say dhona zarori he / hay?, Is it necessary to wash a unclean sperm cloth with soap?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.