عنوان: سنا مکی سے متعلق سنن کبری کی روایت صحیح ہے(4509-No)

سوال: سنا مکی کے بارے میں جو حدیث ہے، اس کی استنادی حیثیت واضح فرما دیں کہ صحیح حدیث ہے یا ضعیف؟

جواب: سنا مکی سے متعلق ذکر کردہ روایت حسن (صحیح کی قسم ) ہے، لہذا قابل بیان ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مختصر استدراك الذهبي علي الحاكم لابن الملقن: (2755/6، ط: دار العاصمة)
وأما حديث أنس -رضي الله عنه- يرفعه، فلفظه: "ثلاث فيهن شفاء من كل داء، إلا السام: السنا، والسنوت"، قالوا: "هذا السنا عرفناه، فما السنوت؟ قال: "لو شاء الله لعرفكموه".قال محمد: ونسيت الثالثة.
ذكره عبد اللطيف البغدادي في كتاب "الطب" (ص 120 - 121)، ولم يعزه لأحد، وذكره السيوطي في الجامع الصغير (3/ 304) رقم 3464)، وعزاه للنسائي، ورمز له بالصحة، وليس هو في المجتبى أو لعله في الطب من الكبرى، لكن قد بحثت في مسند أنس في تحفة الأشراف، فلم أجده، إلا أن يكون في أوله لفظ سوى ما ذكر، وذكره المزي به، وهذا هو الظاهر.
وبكل حال فحديث ابن أم حرام من طريق شداد بن عبد الرحمن المتقدمة حسن لذاته، ويزداد قوة بحديث أم سلمة، فإذا انضم لهما حديث أنس، ولم يكن شديد الضعف زاد الحديث قوة أيضاً.

السراج المنير في ترتيب أحاديث صحيح الجامع الصغير: (1026/2، ط: دار الصدیق)
6398 - ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام: السنا والسنوت.
(حسن) (ن) عن أنس. (الصحيحة 1798)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 726 Jun 12, 2020
kia sana makki may mutalliq sunan e kubra ki riwayat saheeh or qaabil bayan hai?, Confirmation of Hadith, Hadees, Narration of sunan e kubra regarding senna leaves

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.