عنوان: جادو کے علاج کےلیے سمندر پار کرنا(4740-No)

سوال: کیا سمندر پار کرنے سے جادو کا اثر ٹوٹ جاتا ہے اور کیا ایسا کرنا بدعت یا شرک ہے؟

جواب: شرعاً ایسی کوئی بات ثابت نہیں ہے کہ سمندر پار کرنے سے جادو کا اثر ختم ہوجاتا ہے، البتہ اگر کوئی شخص اپنے تجربے کی بنیاد پر بطور علاج اس طرح کرے تو اس کی ممانعت بھی نہیں ہے، تاہم بہتر یہی ہے کہ جادو کا توڑ صرف اَعمالِ قرآنی اور غیر شرکیہ کلمات سے کرنا چاہیے، لہذا اس سلسلے میں شرکیہ اَعمال، شرکیہ کلمات اور غیر شرعی کاموں سے اجتناب کرنا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح مسلم: (رقم الحدیث: 5732)
عن عوف بن مالك الاشجعي ، قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟، فقال: " اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك۔

تفسير الطبري: (351/2، ط: دار ھجر)
عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: «سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله.

البناية شرح الهداية: (297/7، ط: دار الکتب العلمیة)
للسحر حقيقة وله تأثير في آلام الأجسام. وقال بعض أصحاب الشافعي وبعض الظاهرية: لا تأثير له في الجسم ولا حقيقة له، وإنما هو تخييل وتعليمه حرام، وكذا تعلمه بلا خلاف من أهل العلم.

حقيقة السحر و حكمه في الكتاب و السنة لدكتور عواد بن عبد الله المعتق: (ص: 150، ط: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة)
 أن للسحر حقيقة وأثرا ثابتا بالكتاب والسنة. قال النووي: "والصحيح أن السحر له حقيقة وبه قطع الجمهور وعليه عامة العلماء ... " وقال القرطبي رحمه الله "ذهب أهل السنة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة ... " وقال أيضا: "وعندنا أنه حق وله حقيقة يخلق الله عندها ما يشاء"وقال الإمام المازري: "مذهب أهل السنة وجمهور علماء الأمة على إثبات السحر وأن له حقيقة كحقيقة غيره من الأشياء الثابتة خلافا لمن أنكر ذلك ... " وقال الإمام ابن القيم: "وقد دل قوله تعالى: {ومن شر النفاثات في العقد}.

مسائل خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية للشيخ محمد حسن عبد الغفار: (8/6)
علاج السحر، إن السحر منتشر بين الناس وخاصة العوام، وعلاجه على أنواع ثلاثة: أولا: علاج السحر بالأدوية والعقاقير التي جربت فعلم من التجربة أنها تنفع، فهذه بالإجماع جائزة وليس فيها أي شيء، وإن لم تكن واجبة فهي مستحبة، لقول النبي: (تداووا عباد الله).
ثانيا: علاج السحر بالرقية الشرعية.الرقية الشرعية يشترط فيها شروط ثلاثة حتى يتم الشفاء بها من السحر بإذن الله: الشرط الأول: أن تكون بلسان العرب، وأن تكون بالآيات القرآنية والأذكار النبوية.
الشرط الثاني: عدم الاعتقاد في هذه الرقية بأنها هي التي تشفي، فإن بعض السفهاء إذا من الله عليه بالشفاء من القراءة ظن أن القراءة هي التي شفته، ولذلك تراه يميل جدا للراقي، ويميل جدا للرقية، مع أن المسألة بيد الله جل في علاه، {وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله} [البقرة:102]، وأيضا لا يشفون أحدا إلا بإذن الله جل في علاه، والاعتقاد في غير الله شرك.
الشرط الثالث: تقوى الراقي ويقين المرقي، وهذه مهمة جدا وتكاد أن تكون منعدمة....والمقصود أن تقوى الراقي سبب ناجح في تمام العلاج.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1374 Jul 04, 2020
jaado kay elaaj kay liye samandar paar karne ka hukum, Ruling / order to cross the sea to cure witchcraft

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.