عنوان: پرانی قبر میں نئی میت کو دفنانے کا شرعی حکم(4991-No)

سوال: مفتی صاحب ! ابھی قریبی زمانہ میں ہمارے رشتہ داروں میں فوتگی ہوئی، قبر نہ ملنے کی وجہ سے میت کو اپنے والد کی قبر میں ہی دفنا دیا گیا، مرحوم کے والد کا بیس سال پہلے انتقال ہوا تھا۔
اسی طرح گورکن بھی قبرستان میں جگہ نہ ہونے کی وجہ سے نئے آنے والی میت کو پرانی قبر کھود کر اسی میں دفنا دیتے ہیں۔ کبھی شوہر کو بیوی کی قبر میں دفنا دیتے ہیں؟
کیا شرعاً ایسا کرنا درست ہے؟

جواب: واضح رہے کہ اگر کوئی قبر اس قدر پرانی اور بوسیدہ ہو کہ جس کے بارے میں غالب گمان یہ ہو کہ اس کے اندر میت گل سڑ کر مٹی ہو چکی ہوگی، تو اس قبر میں کسی دوسری میت کو دفن کرنا جائز ہے، اور اس کیلئے کوئی خاص وقت مقرر نہیں ہے، البتہ پہلے مردے کی کوئی ہڈی وغیرہ موجود ہو، تو اسے کسی کپڑے وغیرہ میں لپیٹ کر اسی قبر کے کسی ایک کونے میں دفنا دینا چاہیے، اسے باہر پھینکنا جائز نہیں ہے، یہی حکم شوہر کو بیوی کی قبر میں دفنانے کا ہے۔
واضح رہے کہ اگر قبر کسی کی مملوکہ زمین میں ہو، تو اس سے اجازت لینا ضروری ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (233/2، ط: سعید)
قال في الفتح: ولا يحفر قبر لدفن آخر إلا إن بلي الأول فلم يبق له عظم، إلا أن لا يوجد، فتضم عظام الأول، ويجعل بينهما حاجز من تراب۔ ويكره الدفن في الفساقي اه وهي كبيت معقود بالبناء يسع جماعة قياماً لمخالفتها السنة، إمداد. والكراهة فيها من وجوه: عدم اللحد، ودفن الجماعة في قبر واحد بلا ضرورة، واختلاط الرجال بالنساء بلا حاجز، وتجصيصها، والبناء عليها، بحر. قال في الحلية: وخصوصاً إن كان فيها ميت لم يبل؛ وما يفعله جهلة الحفارين من نبش القبور التي لم تبل أربابها، وإدخال أجانب عليهم فهو من المنكر الظاهر، وليس من الضرورة المبيحة لجمع ميتين فأكثر ابتداء في قبر واحد قصد دفن الرجل مع قريبه أو ضيق المحل في تلك المقبرة مع وجود غيرها، وإن كانت مما يتبرك بالدفن فيها فضلاً عن كون ذلك ونحوه مبيحاً للنبش، وإدخال البعض على البعض قبل البلى مع ما فيه من هتك حرمة الميت الأول، وتفريق أجزائه، فالحذر من ذلك اه: وقال الزيلعي: ولو بلي الميت وصار تراباً جاز دفن غيره في قبره وزرعه والبناء عليه اه. قال في الإمداد: ويخالفه ما في التتارخانية: إذا صار الميت تراباً في القبر يكره دفن غيره في قبره؛ لأن الحرمة باقية، وإن جمعوا عظامه في ناحية ثم دفن غيره فيه تبركاً بالجيران الصالحين، ويوجد موضع فارغ يكره ذلك. اه.قلت: لكن في هذا مشقة عظيمة، فالأولى إناطة الجواز بالبلى إذ لايمكن أن يعد لكل ميت قبر لايدفن فيه غيره، وإن صار الأول تراباً لا سيما في الأمصار الكبيرة الجامعة، وإلا لزم أن تعم القبور السهل والوعر، على أن المنع من الحفر إلى أن يبقى عظم عسر جداً وإن أمكن ذلك لبعض الناس، لكن الكلام في جعله حكماً عاماً لكل أحد، فتأمل۔

حاشية الطحطاوي: (ص: 613، ط: دار الکتب العلمیة)
"قوله: "ولو كان ذميا".... وسئل أبو بكر الأسكافي عن المرأة تقبر في قبر الرجل؟ فقال: إن كان الرجل قد بلي ولم يبق له لحم ولا عظم جاز، وكذا العكس، وإلا فإن كانوا لايجدون بداً يجعلون عظام الأول في موضع، وليجعلوا بينهما حاجزا بالصعید.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1157 Aug 11, 2020
purani qabar me / mein nai mayyat ko dafnane / dafnaney ka shari hukum / hukm, Shariah ruling / order to bury the new dead body in the old grave

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.